الهلال القطري يدعم خدمات الصحة الإنجابية باليمن

الدوحة - سيف الحموري - أطلق مكتب الهلال الأحمر القطري في اليمن مشروعاً صحياً جديداً بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية الشاملة للفئات الأكثر ضعفاً وتعزيز الوصول إلى خدمات صحة الأم والوليد في عدد من المستشفيات بمحافظات الحديدة وتعز وصنعاء، بتكلفة إجمالية تبلغ 926,700 دولار بتمويل مشترك من صندوق الأمم المتحدة للسكان والهلال الأحمر القطري.
يركز المشروع على العُزل التي ينذر الوضع الصحي فيها بالخطر ويثير المخاوف والقلق نتيجة نقص الإمكانيات الطبية، وتزايد أعداد النازحين، وصعوبة وصول معظم الفتيات والنساء فيها إلى خدمات الصحة الإنجابية الأساسية، وذلك في مديريات الشمايتين والجراحي وبني الحارث ومناخة والحيمة الداخلية.
وتشتمل أنشطة المشروع على دعم وتحسين القدرة التشغيلية في 6 مرافق طبية هي: مستشفيا خليفة العام والوحدة في تعز، المستشفى الجراحي في الحديدة، مستشفيا الوحدة والمنار ومجمع بيت حنظل الطبي في أمانة العاصمة.
 ويعمل المشروع على تلبية الاحتياجات اللازمة لتلك المرافق الطبية من المستلزمات والمستهلكات الطبية، والنفقات التشغيلية، والحوافز المادية للكادر الطبي والإداري لمدة عام.
وقدم المشروع حتى الآن أكثر من 38,741 خدمة طبية مجانية، توزعت ما بين الاستشارات والفحوصات والأشعة والأدوية، بالإضافة إلى مجموعة خدمات الصحة الإنجابية الأساسية مثل رعاية الحوامل قبل وأثناء وبعد الولادة، والطوارئ التوليدية، والولادات الطبيعية والقيصرية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يأتي في سياق الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، والتي تسعى إلى تحسين مستوى خدمات الصحة الإنجابية في اليمن، وتعزيز قدرة النظام الصحي والمجتمعات المحلية على الصمود والاعتماد الذاتي أمام واحدة من أكثر الأزمات الإنسانية تعقيداً حسب وصف الأمم المتحدة، عبر تطبيق نهج إغاثي مزدوج يجمع بين التدخلات الإنسانية العاجلة والتخطيط الإنمائي طويل الأجل.

Advertisements

أخبار متعلقة :