خبراء بالقطاع لـ «العرب»: تمديد ساعات زيارة شاطئ «974» يعزز السياحة

الدوحة - سيف الحموري - اقترح خبراء بقطاع السياحة تمديد ساعات السباحة في شاطئ رأس أبو عبود «974» التي تغلق الساعة السادسة مساءً. وقالوا في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن هناك إقبالا كثيفا علي الشاطئ لممارسة الأنشطة البحرية والنزهات الشاطئية التي تتضمن السباحة، لافتين إلى أن معظم الشواطئ في البلاد تستمر أنشطتها حتى الساعة العاشرة مساء وأن هناك أخرى مفتوحة على مدار الساعة. وأوضحوا أن وجود شاطئ 974 في قلب من الدوحة يستدعي تمديد ساعات السماح بالسباحة، لاستيعاب الجمهور من المصيفين ومحبي الرياضات البحرية.

Advertisements

موقع استراتيجي
في البداية قال أيمن القدوة الخبير السياحي إن ما يميز شاطئ 974 أنه يقع في منطقة حيوية ومميزة هي رأس أبوعبود ، وتعتبر من الأماكن التي بها الكثير من ذكريات الدوحة القديمة.
وأضاف : أن هذا الشاطئ يتميز بجودة المياه والخدمات ذات المواصفات العالمية وقد أصبح اليوم وجهةً مُفضلةً للكثيرين خاصة العائلات، وقادرٌ على استقبال حوالي 4500 شخصٍ في وقت واحدٍ، ويتميز بتواجده في قلب الدوحة، مما يجعله رحلة مُتميزة وسهلة للعائلة في أي وقت.
وأعرب عن أمله في أن يتم فتح أبوابه الشاطئ على مدار العام وأن يكون هناك أيام مخصصة للسيدات مطالباً الجهات المسؤولة بزيادة ساعات العمل في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات المدرسية والأعياد الرسمية.
وأشار القدوة إلى أهمية الاستثمار في هذا القطاع قائلاً: إن الشواطئ في دولة قطر نعمة كبيرة توفر مكانة استراتيجية للدولة فيما يتعلق بالنشاط السياحي والترفيهي إذ تتميز شبة الجزيرة القطرية بخط ساحلي يمتد طوله قرابة 563 كيلو متراً، وتضم العديد من الشواطئ والجزر الصغيرة والخلجان والأخوار والحواجز الرملية والشعب المرجانية.
وأضاف أن هذه المرافق الطبيعية هي أدوات ومنتجات سياحية محلية مهمة تصب في صالح قطاع السياحة الذي يعد  جزءاً مهماً من منظومة السفر والسياحة والضيافة والترفيه، ويعتبر اليوم إرثًا كبيرًا للأجيال القادمة خصوصاً أن قطر ما بعد كأس العالم لكرة القدم 2022 ليست كقطر ما قبله.
وأضاف أن هذه المنتجات والخيارات والابتكارات لا تخدم اليوم شريحة المواطنين والمقيمين الذين يبحثون عن مناطقَ للترفيه، وإنما هي بالفعل أصبحت مقصدًا رئيسيًا للزوَّار من خارج البلاد من أشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي ومن باقي دول المنطقة ودول العالم.
وأضاف: لم يكن مستغرباً اليوم تحقيق إنجاز آخر وهو أن تتعدى أعداد الزوار الدوليين 2,639 مليون زائر في النصف الأول من العام 2024 ، فيما مجموع أعداد الزوار الكلي 2,560 مليون في عام مونديال 2022

إقبال متزايد
وربط الدكتور عبد الرحيم الهور الخبير الاقتصادي تمديد ساعات العمل بعدة عوامل قائلا: يعتمد تمديد فترة استخدام المرافق السياحية بشكل يومي على عدة عوامل منها توفر لوجستيات الخدمة مثل الامن والمنقذين والخدمات المرافقة من محلات تجارية مضاف إلى ذلك حجم الطلب على ارتياد المرافق، وأضاف: لابد ان يكون حجم الطلب او الاقبال على المرفق مرتفعا حتى يتم تمديد ساعات العمل، واشار إلى أن شاطئ 974 يعتبر من المرافق السياحية الصيفية المهمة بحكم الموقع وسهول الوصول وتوفر شبكة الطرق وارتفاع مستوى الخدمة المتوفرة مقارنة بالسعر، لذلك إذا توفرت الشروط السالفة الذكر واهمها زيادة الطلب على المرفق، فمن المناسب تمديد ساعات العمل وتوفير مزيد من الخدمات المرافقة.
 
دوام فرق الإنقاذ
من جانبها علقت بلدية الدوحة على موضوع ساعات السباحة في الشاطئ والتي تبدأ في العاشرة صباحا وتستمر حتى السادسة مساء قائلة إن موضوع الساعات مرتبط بوجود المنقذين الخاصين في السباحة، حيث يتواجد فريق المنقذين وفقاً للأوقات المحددة لذا ارتبطت ساعات السباحة بدوامهم.

أخبار متعلقة :