جهاز التخطيط والإحصاء يشارك في فعالية "لقاء العقول" بجامعة كارنيجي ميلون

الدوحة - سيف الحموري - نظم جهاز التخطيط والإحصاء، بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر، مسابقة بحثية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا، وقد توجت المسابقة بفوز 5 مشاريع بحثية بجائزة جهاز التخطيط والإحصاء لتوافقها مع استراتيجيات التنمية الوطنية لدولة قطر.
وتأتي مشاركة الجهاز في هذه الفعالية لتشجيع طلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بجامعة كارنيجي ميلون على تبني مشاريع بحثية تخدم التنمية المستدامة، التي تدعمها رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجيات التنمية الوطنية لدولة قطر.
وقال السيد محمد بن عبد العزيز النعيمي مساعد رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، خلال مشاركته في فعالية "لقاء العقول" السنوية للبحوث الجامعية، التي تنظمها الجامعة وتسلط الضوء على مجموعة واسعة من المشاريع البحثية: إن الجهاز يحرص على التعاون مع المؤسسات الأكاديمية في دولة قطر لتشجيع منتسبيها على إجراء البحوث والدراسات التي تعود بالنفع على كافة الأطراف الجهاز، والمؤسسة الأكاديمية، والطالب، والمجتمع.
وأضاف: نتطلع لمزيد من العمل المستقبلي معها ومع مؤسساتنا الأكاديمية والبحثية، بما يساهم في تحقيق رؤية قطر التي تستشرف في ركيزة التنمية البشرية إلى تطوير وتنمية سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر، وهذا التطوير يتم بمثل هذه الأبحاث العلمية التي تتحول لمشاريع عملية تخدم الدولة والمجتمع.
وهنأ النعيمي في ختام حديثه الطلبة الفائزين بالجوائز، وتمنى لهم المزيد من التفوق في دراستهم الجامعية ومشاريعهم البحثية.
وفازت المشاريع البحثية الخمسة التي نفذها الطلاب بجائزة جهاز التخطيط والإحصاء لتوافقها مع استراتيجيات التنمية الوطنية لدولة قطر، وهي بحث "استكشاف عوامل السمنة: تحليل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في قطر" للباحثة مريم علي فخرو، كما فاز بحث "العوامل المؤثرة في حساسيات الخصوصية على الإنترنت: حالة التعلم الإلكتروني في قطر" للباحث أمل تيمور، إضافة إلى فوز بحث "تأثير بروتينات المصفوفة خارج الخلية المختلفة (ECM) على سلوك خلايا سرطان البروستات "للباحثة فاطمة الحمادي، علاوة على بحث "كسر الحواجز وبناء الجسور. مراجعة الأدبيات حول أهمية التمثيل للمرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات" للباحثين بريميسز ايراكوس، وملك عنان، فضلا عن بحث "كيف أثرت استضافة كأس العالم على نظرة الناس لقطر" للباحثة سارة العمادي.

Advertisements

أخبار متعلقة :