جامعة قطر: «باحث» يحسن القدرات البشرية بالهيئات الحكومية

الدوحة - سيف الحموري - أكدت جامعة قطر أنها تقوم بتطوير برامجها ومناهجها لضمان قيادة عملية البحث والابتكار وبناء القدرات بهدف تطوير الاقتصاد والشراكات المحلية والدولية.
وقالت الجامعة في بيان أمس» إنها ساهمت تحقيقًا لهذا الهدف في تقديم برنامج «باحث» لمهارات البحث والتطوير الذي أعده ديوان الخدمة المدنيَّة والتطوير الحكومي لمدة 3 أشهر، لافتة إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات الخريجين «الباحثين عن عمل» بما ينعكس على تطوير أداء القطاع الحكومي.
وأوضحت الجامعة أن الهدف الأساسي لبرنامج «باحث» يتمثل في تطوير وتحسين القدرات البشرية داخل الهيئات الحكومية، وتزويد الموظفين القطريين بالمهارات الوظيفية المطلوبة للتميز في أدوارهم.
وأشارت إلي أن الهدف من البرنامج إطلاق العنان للقدرات الإبداعية وتنمية القوى العاملة الوطنية عالية الإنتاجية عبر تعزيز مهارات الباحثين عن عمل.
وأكدت الجامعة أنها تهدف وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إلى المساهمة بشكل كبير في تنمية البلاد.
وكان البرنامج قد استهدف في مرحلته الأولى 20 باحثة عن عمل من الباحثات عن عمل متخصصات في مجالات أدبية مختلفة، بما في ذلك القانون، والشؤون الدولية، وعلم الاجتماع، وإدارة الأعمال، والإعلام، وعلوم المعلومات والمكتبات، والسياسة الدولية، والسياسة، والتخطيط والتطوير.
ويركز البرنامج على تزويد المشاركات بالمهارات الأساسية للنجاح في بيئة بحثية، وتعزيز القدرات في الكتابة المهنية والتقارير الفنية والعروض التقديمية وتنظيم الاجتماعات.
كما يهدف البرنامج إلى تطوير الكفاءة في إنشاء البيانات وتصنيفها وتحليلها والاستخدام الفعال لبرامج مايكروسوفت أوفيس وبرامج البحث، بالإضافة إلى الخبرة في استخدام قواعد بيانات البحث العلمي مثل Scopus و SciVal وقواعد بيانات العلوم الاجتماعية مثل JSTOR و ProQuest. يطبق المشاركون مهاراتهم المكتسبة على مشاريع بحثية حقيقية في مراكز أو كليات البحوث في جامعة قطر.
وتمحورت خطة التدريب حول مجالين رئيسيين: المجال التدريبي الأول إلى تأسيس المُشاركِات وتطوير مهاراتهن في منهجية البحث وتحليل البيانات والرسوم البيانية، وقياس وتتبع الإنتاجية العلمية وتعزيز الأداء البحثي، بالإضافة إلى تطوير مهارات التواصل الفعَّال، وذلك بعقد جلسات تدريبية قادتها مجموعة من الباحثين والإداريين والمدربين المنتسبين لقطاع البحث والدراسات العليا في إدارة التخطيط وتنسيق البحث العلمي، وإدارة دعم البحث، ومكتب الاتصال والشراكات، والمراكز البحثية ومنها مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية، والتي تتناسب مع التخصصات الأدبية للمُشاركِات في البرنامج.
وركز المجال التدريبي الثاني على التطبيق العملي من خلال مشاريع التخرج. حيث يقوم المشاركون بزيارات ميدانية لمراكز بحثية وتنفيذ مشاريع بحثية تتضمن خططًا بحثية وتحليلًا للبيانات ومقترحات لتحسين العمليات، وذلك حسب تخصصهم.
وأسفر البرنامج عن العديد من النتائج المهمة، حيث زود المشاركين بفهم شامل للبحث العلمي وأهدافه وأنواعه.
واشتملت المهارات الرئيسية المكتسبة صياغة الأسئلة البحثية والفرضيات؛ وتعلم أدوات جمع البيانات ومصادر البحث وقواعد البيانات؛ وفهم دور النشر الإلكترونية وأسس تصنيف المكتبات؛ وإتقان تقنيات تفسير العلوم الإنسانية والتعرف على الاستبيانات؛ وإجراء الدراسات الرصدية وإدارة المراجع باستخدام برنامج EndNote؛ وكتابة البحوث والدراسات القانونية.
كما تلقى الباحثون عن عمل تدريبات في كتابة براءات الاختراع وتسجيلها وتسويقها، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإجراء المقارنات المعيارية، وتحليل النتائج، وفهم أهمية المنح في تطوير البحث العلمي. واكتسب المشاركون مهارات في كتابة الأوراق البحثية وإعداد العروض التقديمية وتحليل البيانات.
كما جرى تدريب الخريجات الباحثات عن عمل على كيفية كتابة براءات الاختراع وتسجيلها وتسويقها، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكيفية عمل مقارنات مرجعية مع الجامعات والمؤسسات وتحليل النتائج، والتعرف على أهمية المنح ودورها في تعزيز البحث العلمي، وإجراء البحوث وكتابة الأوراق البحثية وإعداد العروض التقديمية وتحليل البيانات، وغير ذلك.
ويؤكد البرنامج على دور جامعة قطر كمركز للخبرات، ويعزز رؤيتها في أن تكون الوجهة المفضلة للباحثين عن المعرفة ومحفزًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في قطر.
كما يسعى البرنامج إلى تعزيز القوى العاملة ذات المهارات العالية، وتهدف جامعة قطر في هذا السياق إلى دفع عجلة الابتكار والتميز البحثي، والمساهمة في تقدم الدولة وازدهارها.

Advertisements

أخبار متعلقة :