تطوير مستمر بتطبيق «عنك».. «حديث التقنية» يبرز مستجدات خدمة ذوي الإعاقة البصرية

الدوحة - سيف الحموري - نظم المركز القطري الثقافي للمكفوفين لقاء تقنيا استهدف التعريف بتطبيق «عنك» وذلك ضمن فعاليات برنامج «حديث التقنية « الذي يتم خلاله تعريف منتسبي ومنتسبات المركز على أبرز مستجدات التقنية والتكنولوجيا الحديثة.
ويعتبر تطبيق»عنك» أحد التطبيقات التي تم تصميمها لخدمة ذوي الإعاقة البصرية من خلال تقديم التعليق الصوتي الرياضي في العديد من الأحداث والفعاليات والبطولات الرياضية المحلية والتي كان من ضمنها بطولة كأس قطر وكأس سمو الأمير.
حاضر في اللقاء مؤسس التطبيق الأستاذ محمد غزال، والأستاذ عبد العزيز اليافعي - معلق صوتي.
جرى خلال اللقاء تعريف الحضور على التطبيق وأهميته، وماذا يقدم لخدمة فئة المكفوفين وضعاف البصر المهتمين بحضور الفعاليات والبطولات الرياضية في الدولة، وتم فتح باب التحاور مع مستخدمي التطبيق من منتسبي المركز، وتقديم الملاحظات والتعليقات اثناء حضورهم للمباريات والفعاليات الرياضية من خلال التطبيق، لتفادي السلبي منها، والعمل على تحديث وإضافة المقترحات البناءة والأفكار الجديدة لتطويره بما يتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات لمستخدميه.
وبين محمد غزال الصعوبات التي يمكن أن تواجه معلقي الصوت أثناء المباراة وخاصة انها بث مباشر، بداية من اهمية وصف التفاصيل المختلفة والدقيقة مما يتطلب التدريب على اعلى مستوى مرورا بالاهتمام بجودة الصوت ووضوحه، وغيرها من الأمور التقنية.
كما أشار عبد العزيز اليافعي أحد معلقي الصوت ضمن التطبيق الى تجربته خلال التعليق الصوتي المباشر ومحاولة القائمين على التطبيق في ايصال الأحداث بتفاصيلها للمستمعين من المكفوفين وضعاف البصر.
واضاف المحاضرون إلى اهتمام القائمين على التطبيق بجعله لا يقتصر على الوصف الصوتي للبطولات الرياضية لكرة القدم فقط، بل يشمل جميع الرياضات الاخرى، وكذلك الفعاليات والأنشطة المحلية المختلفة في الدولة، وأكدوا أن التطبيق في تطور مستمر، واستعدادهم بتقبل الآراء المختلفة لتطويره بما يخدم ذوي الاعاقة البصرية من الجنسين.

Advertisements

أخبار متعلقة :