«الأوقاف» والرياضة والشباب تطلقان جائزة الباحث المتميز

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت وزارتا الأوقاف والشؤون الإسلامية والرياضة والشباب، عن إطلاق جائزة الباحث المتميز المحكمة للشباب، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره ممثلون عن الوزارتين.  
وتأتي الجائزة في إطار تعاون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الرياضة والشباب، ولتنفيذ برنامج عمل سياسة قطر الوطنية للشباب، وتهدف الجائزة لحث الشباب على البحث العلمي في كافة المجالات وتتمحور النسخة الأولى منها حول موضوع تأخر سن الزواج وأثره على الشباب في المجتمع القطري.

Advertisements


وقال الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني – مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لبرنامج تراحيب على قناة الريان الفضائية: هذه الجائزة تستهدف شريحة الشباب، وتستهدف القطريين والمقيمين من دولة قطر، وتهدف لدراسة القضايا والأمور التي تهم المجتمع القطري، وتهتم بحث الشباب على البحث والتأليف، ومعرفة مدى رؤية وأفكار الشباب لحل قضايا المجتمع.
ويأتي هذا التعاون بين الوزارتين تأكيداً على أهمية تعزيز الشراكة المجتمعية بين مؤسسات الدولة، من أجل تنمية الابتكار في مجالات العلوم الاجتماعية، وذلك من خلال دعم بحوث الشباب، التي تسعى لايجاد حلول عملية لأبرز التحديات الاجتماعية التي تواجه المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص.
وأوضح الحساب الرسمي لوزارة الرياضة والشباب على منصة إكس أن آخر موعد لاستلام الأبحاث يوم السبت 5 يوليو 2025، وجائزته الأولى 100 ألف ريال، والثانية 75 ألف ريال، والثالثة 50 ألف ريال.
وتتضمن شروط البحث: أن يكون الباحث قطري الجنسية أو من بين المقيمين بدولة قطر وعمره بين (20) إلى 39 سنة، وأن يكون البحث قد أعد خصيصاً للجائزة وتتوفر في البحث شروط البحث العلمي، وأن يلتزم الباحث بالمحاور المعلنة جميعها - أن يقدم البحث باللغة العربية إضافة إلى ملخص باللغة الإنجليزية، ويرسل على البريد الالكتروني أو USP بصيغتي: PDF أو WORD ، وأن يرفق مع البحث السيرة الذاتية، وصورة من البطاقة الشخصية - وأن لا يقل حجم البحث عن 100 صفحة A4  بحجم (16) للمتن، و(12) للهامش، وبخط Traditional Arabic، وأن لا يكتب الباحث اسمه إلا في صفحة العنوان ويسمح بمشاركة باحثين أو أكثر في البحث، وتحجب الجائزة في حال عدم ارتقاء البحوث للمستوى المطلوب وتسحب قيمة الجائزة إذا تم اكتشاف أن البحث مخالف لبعض الشروط - التزام الباحث الفائز بتنفيذ جميع استدراكات وملاحظات المحكمين، لا يسمح للباحث الفائز بالمشاركة مرة أخرى إلا بعد مرور أربع سنوات.
وتتضمن محاور البحث:
المدخل: شرح مصطلحات العنوان، والمصطلحات المرادفة، وشرح العنوان مركبا
- أهمية الزواج للفرد والمجتمع
- الأدلة الشرعية في الحث على الزواج المبكر للشباب
المقاصد الشرعية في الحث على الزواج المبكر
احصائيات حول متوسط سن الزواج
- أسباب تأخر سن الزواج
دور التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في تأخر سن الزواج.
- أثر المفاهيم المادية والفردية، والإلحادية.. في تأخر سن الزواج.
- أثر تأخر سن الزواج على الشباب، والأسرة والمجتمع، وتربية الأبناء.
دور الزواج المبكر في استقرار الأسرة وتماسكها.
- دور الدعاة والمثقفين والكتاب والمفكرين والمجتمع المدني والجهات الحكومية والخاصة والإعلام؛ في إعادة مفهوم الزواج المبكر بين الشباب.
- الزواج المبكر بين الشباب، ودلالتها على القيم الإسلامية والموروث الحضاري للأمة
- أهم نتائج البحث والحلول المقترحة لمشكلة تأخر سن الزواج بين الشباب.
وتأتي جائزة الباحث المتميز ضمن سياسة قطر الوطنية للشباب وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الرياضة والشباب.

أخبار متعلقة :