البرنامج يساهم في دعم التقطير .. تقنيات «الذكاء الاصطناعي» لطلاب التدريب الصيفي

الدوحة - سيف الحموري - انطلق، أمس، لقاء تعريفي لطلاب وطالبات المرحلتين الثانوية والجامعية المشاركين ببرنامج «التدريب الصيفي» للوزارة لعام 2024م، والذي تنظمه إدارة الموارد البشرية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويستمر حتى أول أغسطس المقبل. وأوضح الدكتور محمد خليفة الكبيسي رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري أن إدارة الموارد البشرية دأبت سنوياً على تنظيم برنامج التدريب الصيفي للطلاب والطالبات، مشيراً إلى أنه يقام هذا العام في نسخته الخامسة بحلة جديدة وبمشاركة مجموعة جديدة من الطلاب والطالبات، حيث سيستفيد من البرنامج التدريبي 25 طالباً و25 طالبة. وقال د. الكبيسي إن البرنامج التدريبي الذي ينظمه ويشرف عليه قسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يهدف إلى احتواء الطلاب والطالبات بالمرحلتين الثانوية والجامعية خلال فترة الصيف وتدريبهم عملياً في بعض إدارات الوزارة، وتعريف المتدربين والمتدربات بتوجهات الوزارة ورؤيتها ورسالتها، والاطلاع على أبرز الخدمات التي تقدمها إدارات الوزارة لأفراد المجتمع، وإكسابهم المهارات الإدارية والعملية، وتعويدهم على بيئة العمل والوقوف على أنشطة الوزارة ورسالتها في الدعوة إلى الله، وفهم هذه الرسالة وغرسها في المجتمع، والاستفادة من الوقت خلال فترة الإجازة الصيفية وتنمية حب العمل في نفوس الطلاب، والمساهمة في بناء جيل مسلح بالعلم ومؤهل للحياة العملية، حيث يأتي البرنامج تحقيقاً لركيزة التنمية البشرية في الرؤية الوطنية للدولة من حيث رعاية الطلاب ووضعهم على الطريق الصحيح، وإشراكهم في مجال العمل، وتأهيلهم للمستقبل العملي والالتزام بسياسة التقطير. وأضاف أن الوزارة استهدفت هذا العام استيعاب بعض الطلاب من أبناء الأسر المتعففة المستفيدين من مساعدات إدارة شؤون الزكاة من أبناء المجتمع القطري؛ حرصاً على تدريبهم وتنمية مهاراتهم في التعرف على بيئة العمل، والتي تساعدهم على شغل وظائف نوعية في وزارات الدولة ومؤسساتها بعد التخرج من الدراسة الجامعية.
وخلال اللقاء التعريفي حث الدكتور محمد خليفة الكبيسي الطلاب والطالبات على أهمية الاستعانة ببرامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي خاصة في تطوير التقارير والعروض التي سيقدمونها في مشاريع التخرج عبر برنامج الباوربوينت، وتم إرشادهم إلى بعض البرامج والتطبيقات المفيدة والمجانية، وهذا سيثري معلوماتهم ويمكنهم من الاستفادة بشكل أكبر من برنامج التدريب الصيفي.
وذكر رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري أنه سيتم توزيع الطلاب والطالبات حسب رغبتهم على أربع إدارات بالوزارة وهي: (إدارة شؤون الزكاة، إدارة الدعوة والإرشاد الديني، إدارة المساجد، وإدارة الموارد البشرية)، وبدورها ستقوم الإدارات بتوزيعهم على أقسامها المختلفة، وتخصيص مشرفا للطلاب المتدربين ومشرفة للطالبات المتدربات، لمتابعة تدريبهم وتعريفهم بعمل الإدارة وما تقوم به لخدمة شرائح المجتمع وإكسابهم المهارات الإدارية والفنية المختلفة، وبدورها ستقوم إدارة الموارد البشرية عبر قسم التدريب والتطوير الإداري بمتابعة الطلاب والطالبات والوقوف على تدريبهم والاجتماع بهم كل أسبوع ليعرض جميع الطلاب والطالبات ما تم الاستفادة منه وما تعلموه خلال فترة التدريب.
وأكد د. الكبيسي حرص وزارة الأوقاف على تقديم برنامج صيفي متكامل يساعد الطلاب على الحصول على مهارات وقدرات علمية وعملية تعود عليهم بالفائدة في المستقبل بعد انتهاء دراستهم العلمية والتحاقهم بمجال العمل في وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة.

Advertisements

أخبار متعلقة :