بلدية الدوحة ولولو هايبرماركت يتشاركان في حملة توعية حول «التخلص من الأكياس البلاستيكية»

الدوحة - سيف الحموري - نظمت بلدية الدوحة، بالتعاون مع لولو هايبرماركت، الطريق الدائري الرابع، حملة توعية حول أهمية التخلص من الأكياس البلاستيكية يومي 3 و4 يوليو 2024، لتسليط الضوء على التأثير البيئي للأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة وتعزيز البدائل المستدامة. وتأتي هذه الفعالية ضمن مبادرات وزارة البلدية لتثقيف الجمهور حول القواعد المتعلقة باستخدام الأكياس البلاستيكية.
وشرف الحفل مسؤولون بالوزارة منهم علي محمد القحطاني رئيس وحدة التفتيش والرقابة الصحية ببلدية الدوحة، والدكتورة أسماء أبو بكر، والدكتورة هبة عبد الحكيم، والدكتورة عبير محمد من قسم الرقابة الغذائية.. كما حضر الحملة مسؤولون من لولو هايبر ماركت، بما في ذلك السيد شانافاس بادياث، المدير الإقليمي.
تشجع وزارة البلدية على استخدام البدائل الصديقة للبيئة مثل الأكياس البلاستيكية متعددة الاستخدام، والأكياس القابلة للتحلل، والأكياس المصنوعة من الورق أو القماش المنسوج لتحقيق أهداف قطر الإستراتيجية في الحفاظ على البيئة والاستثمار الأمثل في إعادة تدوير النفايات.
وكجزء من الحملة، قامت مجموعة اللولو بتوزيع أكياس مجانية قابلة لإعادة الاستخدام على الجمهور وأقامت جناحًا لعرض المنتجات الصديقة للبيئة. وتم تزيين المتجر بقصاصة شجرة تحمل على أغصانها أكياساً قابلة لإعادة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم حملة توعية للأطفال، كاملة مع الهدايا المثيرة، لغرس المعرفة حول المخاطر البيئية التي يشكلها البلاستيك.
على مدى العقدين الماضيين، نفذت مجموعة اللولو العديد من مبادرات الاستدامة. بصفتها الحائزة على «جائزة الاستدامة 2019» في قمة قطر للاستدامة، كانت مجموعة اللولو في طليعة الدول التي تعمل على تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة في عملياتها وعبر متاجرها الـ 23 في قطر. وتشمل الجهود المستمرة التي تبذلها مجموعة اللولو الحفاظ على الطاقة والمياه، وتقليل النفايات، ودمج الممارسات المستدامة، مما يؤدي إلى شهادة العمليات المستدامة لمختلف منافذ البيع في قطر.
قام لولو هايبر ماركت بتقديم وترويج الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام في جميع منافذ البيع، لتشجيع العملاء على إعادة استخدام أكياس التسوق الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، قام 19 متجرًا بتطبيق آلات البيع العكسي لتثقيف العملاء حول فصل وإعادة تدوير القنينات والعلب البلاستيكية.
ولتقليل العبوات البلاستيكية بشكل أكبر، قدم لولو هايبر ماركت محطات إعادة التعبئة، وأكياس ورق الكرافت، والتغليف القابل للتحلل الحيوي المصنوع من لب قصب السكر لمنتجات المطبخ الداخلية. يؤدي استخدام أجهزة هضم مخلفات الطعام إلى إدارة مخلفات الطعام المتولدة أثناء العمليات بكفاءة. يتم حاليًا تجربة حل مبتكر لمخلفات الطعام يسمى «مسرع تحويل الموارد العضوية»، والذي يعمل على إعادة تدوير مخلفات الطعام عن طريق تحللها إلى ماء وكربوهيدرات ودهون وبروتينات لإعادة استخدامها، في متجر لولو بن محمود.
أصبح لولو هايبر ماركت في قطر من أوائل تجار التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين حصلوا على شهادة العمليات المستدامة بموجب نظام تقييم الاستدامة العالمي (ج.س.أ.س) من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جي.أو.آر.د). كما قاموا أيضًا بتثبيت نظام إدارة المبنى لإدارة تهوية وإضاءة المبنى بكفاءة.
بصفته بائع تجزئة مسؤولا، يعمل لولو هايبر ماركت على الترويج للمنتجات «المصنوعة في قطر»، مما يضمن اتباع نهج شامل لدعم الصناعات المحلية.

Advertisements

أخبار متعلقة :