تدريب كوادر عراقية في الرعاية المتكاملة لكبار السن

الدوحة - سيف الحموري - نفذت إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية، تحت رعاية وزارة الصحة العامة ورشة عمل حول الرعاية المتكاملة لكبار السن لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية.
حضر الورشة 21 متخصصاً من ضمن فرق متعددة التخصصات في مجال الرعاية الصحية من دولة العراق بالإضافة إلى أطباء من قطر من أجل تعزيز القدرات وتبادل المعرفة.
استهدفت الورشة نقل الخبرات والتعرف على استراتيجية تقديم الرعاية المتكاملة الحالية في دولة قطر وتطبيق نموذج دعم مماثل في العراق.
ووفرت الورشة للفرق المشاركة منصة للمشاركة في مناقشات موسعة حول كيفية تكييف وتنفيذ برنامج الرعاية المتكاملة لكبار السن بصورة أكثر فعالية في العراق.
من جانبه رحب السيد علي الجناحي، مساعد المدير العام بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية بالوفد العراقي، كما دعّم تقديم ونجاح هذه الدورة التدريبية.
وقال الدكتور عبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية:» يعتبر اختيار دولة قطر كأول موقع تجريبي في منطقة الشرق الأوسط بمثابة شرف عظيم، حيث نقدر الاستثمار في مجال التعليم والمعرفة الذي قامت به الدكتورة هنادي الحمد، القائد الوطني للرعاية المتكاملة لكبار السن مع فريقها من أجل تبادل المعرفة والخبرات والمساعدة في تدريب فرق الرعاية الصحية الأولية لدينا للمشاركة في هذا المشروع الهام، يعتبر هذا دليل حقيقي على ما يمكن أن يحققه التعاون وفقاً للالتزام المشترك بتقديم أفضل رعاية قائمة على الأدلة لخدمة كبار السن وامتداد ذلك لدولة العراق.»
وأوضحت الدكتورة هنادي الحمد، قائد برنامج الشيخوخة الصحية بالاستراتيجية الوطنية للصحة، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، أن دولة قطر والعالم ككل يشهد عدداً متزايداً من كبار السن، حيث يعتبر تعزيز الشيخوخة الصحية على المستوى الوطني وفي المنطقة إلتزاماً أولياً لمركزنا.
وأشارت د.هنادي إلى تعاون مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط مع إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسسة حمد الطبية لتقديم الدعم وبناء القدرات لتنفيذ مشروع الرعاية المتكاملة لكبار السن في العراق، وذلك بفضل خبرة العيادات المتخصصة للرعاية المتكاملة لكبار السن في قطر التي تعد الأولى والوحيدة التي تتكامل مع السجلات الطبية الإلكترونية للدولة.
وتابعت :» يساعد نهج الرعاية الصحية الخاص بالرعاية المتكاملة لكبار السن أنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية الأوسع على الاستجابة بصورة أكثر فعالية للاحتياجات المتعددة لكبار السن.
وأوضح الدكتور وسيم أكرم، استشاري أمراض الشيخوخة، والقائد الإكلينيكي لبرنامج الرعاية المتكاملة لكبار السن بإدارة طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية، أن الورشة تضمنت مهارات التواصل مع كبار السن والمبادئ الأساسية للرعاية المتكاملة لكبار السن ومسارات الرعاية المتعلقة بها لتناسب سياق دولة العراق، كما تم مناقشة العديد من الحالات الواقعية من خلال المجموعات وتقديم سيناريوهات متعددة ضمن التدريب.»
وكان الوفد العراقي قد زار مركز قطر لإعادة التأهيل، وتمكن من رؤية التقدم التكنولوجي في مجالات مختلفة مثل مختبر المشي، ومرفق الطريق السهل، وجناح الأطفال الخاص بالمرضى الداخليين.

Advertisements

أخبار متعلقة :