علي القحطاني لـ العرب: 30 ألفا غرامة مخالفة حظر استخدام الأكياس البلاستيكية

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة البلدية ممثلة ببلدية الدوحة أمس فعاليات توعوية بمجمع اللولو هايبر ماركت بالمطار القديم بمناسبة اليوم العالمي للحد من الأكياس البلاستيكية، وقال السيد علي القحطاني رئيس وحدة التفتيش ببلدية الدوحة إن الفعاليات تتضمن مسابقات وأنشطة تفاعلية للجمهور.
وأضاف في تصريحات لـ»العرب»: تستهدف الفعاليات مختلف الاعمار وتركز على النشء كونهم جيل المستقبل، ولفت إلى توزيع هدايا على الأطفال والمشاركين تتضمن مواد غذائية ومقتنيات أخرى مقدمة من اللولو.
في سياق متصل أشار القحطاني إلى استمرار عمليات التفتيش المفاجئة على المنشآت الغذائية والمصانع، وقال إن التفتيش على الالتزام بالقرار الوزاري الخاص بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ادمج مع حملات التفتيش على المواد الغذائية، موضحاً أن المفتشين الذين يقومون بجولة تفتيش على المواد الغذائية في أي منشأة غذائية يفتشون كذلك على الالتزام بهذا القرار ونوعية الأكياس المستخدمة في تعبئة المواد للمستهلك.
وحول مدى التزام المنشآت والمصانع بالقرار قال القحطاني إن نسبة الالتزام تصل إلى 99% بعد سنتين من تطبيق القرار، وإن نسبة المخالفات لا تذكر، وذلك بعد الجهود التوعوية التي اطلقتها الوزارة خلال السنتين الماضيتين للتعريف بالقرار وأهميته واثره الإيجابي على البيئة، وبين القحطاني أن المنشآت التي تخالف القرار يتم تطبيق عليها مخالفة المواصفات والمقاييس، لافتا إلى أن قرار منع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ادرج ضمن المواصفات والمقاييس، ويطبق على المنشأة المخالفة المخالفات في هذا المجال والتي تصل إلى غرامة مالية قدرها 30 الف ريال، كما نوه أنه يمكن الصلح في هذه المخالفة مع البلدية لتكون المخالفة 15 الف ريال، وتغلظ العقوبة في حال تكرار المخالفة من قبل المنشأة.  وفقا لقرار سعادة وزير البلدية رقم 143لسنة 2022 بضوابط استعمال الاكياس البلاستيكية فإنه يحظر على المؤسسات والشركات ومراكز التسوق استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال في تغليف المنتجات والبضائع بكافة أنواعها أو تعبئتها أو تقديمها أو تداولها أو حملها أو نقلها وتستبدل بالأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال.  يذكر أن الأكياس البلاستيكية متعددة الاستعمال أو الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل أو الأكياس المصنوعة من الورق أو القماش «المنسوجة» ونحوها من المواد القابلة للتحلل.
ويقصد بالأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال المصنعة من البلاستيك بشكل رئيسي، على شكل رقائق أو نسيج بلاستيكي، وتكون ذات سُمك يقل عن (40) ميكروناً، وتستخدم مرة واحدة كمادة تعبئة أو تغليف، قبل إلقائها أو إعادة تدويرها.
أما الأكياس البلاستيكية متعددة الاستعمال هي أكياس مصنعة من البلاستيك بشكل رئيسي، على شكل رقائق أو نسيج بلاستيكي، ويكون سُمكها من (40) و(60)‏ ميكروناً، ومُعدة لاستخدامها عدة مرات. كمادة تعبئة أو تغليف.
اما الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل فهي نوع مطور من البلاستيك القابل للتحلل بعد فترة معينة. وذلك بحسب طبيعة العوامل المساعدة على التحلل في البيئة ومكوناتها التي تساعد على ذلك.

Advertisements

أخبار متعلقة :