د. جاسم الجابر لـ العرب: دور مهم لعلماء قطر في نشر وسطية الإسلام بالعالم

الدوحة - سيف الحموري - أكد فضيلة الشيخ الدكتور جاسم بن محمد الجابر، أن علماء ودعاة دولة قطر يلعبون دوراً مهماً في نشر وسطية الإسلام حول العالم. وقال في تصريحات لـ «العرب « في أعقاب القاء فضيلته خطبة عيد الأضحى المبارك بجامع لندن الكبير الواقع بحديقة ريجنت وسط العاصمة البريطانية، ان الدعاة القطريين يساهمون في تعزيز جهود الدعوة إلى الله والتعريف بقيم الإسلام النبيلة وأحكامه المنظمة لشؤون العبادة والمعاملات وكل ما ييسر حياة الناس. وأضاف: أن المشاركات الدعوية القطرية في الخارج تحقق التفاعل مع طالبي الفتوى والإجابة على ما يدور في اذهانهم عن الإسلام.
وكشف فضيلته لـ «العرب» عن فحوى ما جاء بخطبة عيد الأضحى المبارك للمصلين في جامع لندن الكبير، بالقول إن الخطبة أوضحت أن يوم الأضحى من أعظم الأيام في الإسلام، وأن أداء المصلين لهذه الصلاة من النسك والعبادة، داعيا إياهم إلى أن يحمدوا الله حمداً كثيراً وأن يشكروه بكرة وأصيلاً، لأن أنعم الله عليهم بنعم لا تعد ولا تحصى، ولا تكافأ ولا تجزى.
وأشار فضيلته خلال الخطبة إلى أن شعيرة الأضحية سنة في حق الحي، سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قولاً منه وفعلاً، ونزل بها قرآن يتلى فقال تعالى: فصلِ لربك وأنحر. وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبح أحدهما بيده الشريفة وسمى وكبر وقال: اللهم هذا عن محمد وآل محمد، ثم ضحى بالثاني، وقال: اللهم إن هذا عن محمد وعمن لم يضح من أمة محمد، فأبشر أيها العاجز الفقير، فقد ضحى عنك البشير النذير.
وذكر فضيلته أنه وجه كلمة للمسلمين الذين يعيشون مع غيرهم في البلاد الأجنبية، موضحاً أنهم يعيشون في مجتمع يعيش فيه المسلم مع غيره، داعياً إياهم بإظهار أخلاق الإسلام الحسنة، وأخلاق الأجداد من الصحابة والتابعين، مستشهداً بقوله تعالى: ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى. وأن يكون المسلم قدوة لغيره من المسلمين.
وقال فضيلته إن الخطبة جاءت برسالة تخص المرأة المسلمة في بلاد الغرب، وهي أن نستوصي بهن خيراً. كما قال النبي: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي. ثم دعا فضيلته لعموم المسلمين بخيري الدنيا والاخرة.
وكان فضيلة الشيخ د. جاسم بن محمد الجابر قد التقى على هامش صلاة عيد الأضحى بعميد الجامع الكبير الشيخ الدكتور أحمد بن محمد الدوبيان، الذي اكتظ مكتبه بالدبلوماسيين الذين أتوا للمعايدة لأن مجلس الأمناء مكون من سفراء الدول العربية والإسلامية.
الجدير بالذكر أن جامع لندن الكبير شهد عام 1958 زيارة فضيلة الشيخ حسن بن محمد الجابر، مساعد رئيس المحاكم الشرعية، الذي صلى مع الناس في ساحة ريجينت، كما ألقى فيه رئيس المحاكم الشرعية ومفتي قطر الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رحمه الله خطبة عيد الأضحى حين ذهب للعلاج عام 1974، كما ألقى فيه فضيلة الدكتور عبد الله بن إبراهيم السادة، خطيب جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب واستاذ علوم الحديث، خطبة الجمعة العام الماضي.

Advertisements

أخبار متعلقة :