«الرعاية» تحذر من ضربات الشمس والالتهابات الجلدية خلال الصيف

الدوحة - سيف الحموري - حذرت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف. ودعت المؤسسة في بيان أمس، إلى تجنب الأشعة فوق البنفسجية للشمس بداية من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً يومياً لتفادي الإصابة بضربات الشمس وحزمة من الأمراض الجلدية وغيرها.
أكد الدكتور موسى بشير منصور استشاري طب الأسرة في مركز أم غويلينا الصحي التابع للمؤسسة أن فصل الصيف يشهد انتشار الإصابة بأمراض متنوعة تستدعي ضرورة العمل على تفاديها. وقال» إن الإصابات تشمل ضربات الشمس، حروق الجلد، الجفاف، الإسهال، التسمم الغذائي، التيفويد، التهاب العين، جدري الماء، آلام العظام والمفاصل، الحصبة، النكاف، الطفح الجلدي، التهاب العين، جدري، عدوى نزلات البرد، الصيفية، فطر القدم، والتهاب الأذن الناتج عن السباحة.
ودعا إلى ضرورة الابتعاد عن الخروج خلال ساعات النهار، وتجنب التعرض للشمس لفترة طويلة بين التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء، لافتاً إلى أن الأشعة فوق البنفسجية تكون في أعلى مستوياتها خلال هذه الفترة، موضحاً إمكانية البقاء في الظل واستخدام كريم واق من الشمس يوميا.
وشدد على أهمية تناول كمية كبيرة من الماء للوقاية من التعرض للجفاف وتحسين أداء الجسم بتناول ما بين 10 إلى 12 كوبا.
وأكد د. بشير أن الفواكه والخضراوات الموسمية يعد خيارا أفضل لصحة الجسم، خاصة الكرفس والبرتقال والبطيخ والمشمش والفراولة والتوت والطماطم والخوخ والمانجو، لافتا إلى أن تناول الحبوب والبذور كاملة مفيد للغاية.

Advertisements

أخبار متعلقة :