4000 باحث يدرسون الحياة الرقمية في الجنوب العالمي

الدوحة - سيف الحموري -  تشارك جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في المؤتمر السنوي الـ74 لرابطة الاتصالات الدولية (ICA)، الذي يعقد في مدينة جولد كوست بأستراليا، خلال الفترة من 20 إلى 24 يونيو الجاري.
وتقود الجامعة المشاركة العلمية حول الجنوب العالمي في المؤتمر الذي يجمع أكثر من 4000 باحث من جميع أنحاء العالم.
ويقدم عشرة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين من معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي (#IAS_NUQ) عروضهم في المؤتمر، حيث يساهمون في ثلاث عشرة جلسة وفي توفير سبع عشرة مساحة منفردة لأعمالهم المختارة. وتتمحور عروضهم حول موضوع المؤتمر»الاتصالات وحقوق الإنسان العالمية»، كما تركز على تاريخ وسائل الإعلام في الجنوب العالمي والسياسة وقضايا أخرى، منها وسائل الإعلام العربية الثورية والشباب والبنية التحتية الرقمية في افريقيا.
كما تنظم الجامعة لجنة لدراسة الحياة الرقمية والأدوات والخبرات عبر إنتر آسيا، مما يساهم في الحوارات الجارية حول «الرقمنة الجنوبية»، وهو موضوع بحثي لمعهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي.
وتشارك نورثويسترن في رعاية مؤتمرين تمهيديين: «التاريخ المكبوت لدراسات الاتصال والإعلام» و«دراسات الاتصالات العربية: نحو أجندة بحثية متجددة».
ويضم وفد الجامعة طالبين باحثين هما أبنيزر بيكيلي وإنوتو إمبوا، حيث سيقدمان مشروعَي الزمالة الجامعية في معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي»استكشاف العوامل التي تؤثر على اعتماد الذكاء الاصطناعي (AI)» و «سياسة البطيخ الأحمر و شيتنجي في زامبيا»، بشكل متتال.
كما يعرض جناح المعهد منشورات من دار نشر معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي، حيث يمكن للزوار التعرف على رؤية المعهد ورسالته والبرامج المتاحة للباحثين.
ويترأس مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي، جلسة تعريف الزملاء الجدد، وحلقات نقاش، ووجبة إفطار الزملاء. كما سيقدم مشروعه البحثي «الديمقراطية تموت في حالة من الإبهار». وقال الكريدي: «يعد مؤتمر رابطة الانصالات الدولية منصة لتبادل المعرفة العالمية، والأهم من ذلك، هو بالنسبة لجامعة نورثويسترن قطر، فرصة لتوسيع رقعة وصول منظور الجنوب العالمي في دراسات الإعلام والاتصال، وهو مجال هيمنت عليه النماذج الغربية تاريخيا.
يشار إلى أن رابطة الاتصالات الدولية تهدف إلى النهوض بالدراسة العلمية للتواصل البشري من خلال تشجيع وتسهيل التميز في البحث الأكاديمي في جميع أنحاء العالم.

Advertisements

أخبار متعلقة :