بين «قطر للبحوث» و»سدرة».. شراكة لتطوير تقنيات مبتكرة لتسلسل الجينوم

الدوحة - سيف الحموري - أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالشراكة مع سدرة للطب، عن إطلاق دعوة جديدة للابتكار من خلال برنامجه الرائد، برنامج قطر للابتكار المفتوح.
وتهدف هذه الدعوة إلى تطوير تقنيات مبتكرة وقابلة للتطبيق عالميًا لاستخلاص العينات لتسلسل الجينوم. ويمكن للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الشركات تقديم مقترحاتها بحلول الموعد النهائي في 18 يوليو 2024.
وقال الدكتور عبد الحق بلعيدي، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار»نهدف إلى قيادة الابتكار في مجال الرعاية الصحية داخل قطر بهدف معالجة التحديات العالمية الكبرى التي لم تتم تلبيتها بعد.
وأضاف: تتطلب هذه الدعوة الجديدة للابتكار دمج جهود الابتكار والبحث العلمي معًا من أجل تطوير الحل المبتكر المطلوب.
وقالت الدكتورة أميرة عقيل، الباحث الرئيسي في هذا الاقتراح من سدرة للطب:»كجزء من جهود سدرة للطب لتعزيز فحص الجينوم لحديثي الولادة في قطر والعالم، نحن متحمسون لفرصة تطوير تقنية أخذ عينات دم حديثي الولادة لأبحاث الجينوم، تكون أقل تدخلاً، وقابلة للتطبيق عالميًا، واقتصادية.
وأضافت: في الوقت الحالي، يتم استخدام بقع الدم المجففة أو «بطاقات جوثري» لفحص الأطفال حديثي الولادة بشكل تقليدي، ولكن هذه الطريقة توفر كمية ونوعية محدودة من الحمض النووي، لافتة إلي أن النهج المبتكر يهدف إلى ضمان الحصول على عينات عالية الجودة من الحمض النووي، مما يجعل تسلسل الجينوم على نطاق واسع ممكنًا وموثوقًا.

Advertisements

أخبار متعلقة :