«البعثة»: إضافة خدمات جديدة لـ «مرشد الحج»

الدوحة - سيف الحموري - أضافت وحدة نظم المعلومات ببعثة الحج القطرية تعديلات ومزايا وخدمات إضافية على تطبيق «مرشد الحج» في إصداره السادس، حرصاً على تقديم خدمات متميزة لحجاجنا، حتى يؤدوا فريضة الركن الخامس في أفضل الظروف وعلى الوجه الصحيح وبيسر وسهولة.
ويعمل التطبيق عبر المتاجر الإلكترونية ليكون متاحاً لمستخدمي الأجهزة الذكية الأبل ستور والأندرويد، حيث تحرص البعثة على تطبيق أحدث التقنيات العالمية في تقديم خدماتها وتطبيقات الأجهزة الحديثة وتسخير كافة الإمكانات ووسائل الدعم في إطار منظومة متكاملة تتضافر فيها جهود جميع الوحدات المساندة للبعثة.

Advertisements


وقال السيد غانم راشد الكبيسي رئيس وحدة نظم المعلومات أن تطبيق مرشد الحج موجه خصيصاً لحجاج دولة قطر ويحتوي على معلومات وإرشادات توعوية هامة تعين كل حاج على أداء فريضته. وأضاف: يهدف التطبيق إلى تسهيل جميع أمور ومتطلبات الحاج وأن تكون رحلته للحج ميسرة وممتعة ومساعدته على إتمام المناسك بسهولة ويسر، مع توفير المصادر العلمية والشرعية من فتاوى وأدعية ومعلومات تهمه، وتقديم الدعم والمساعدة في حال حدوث أمر طارئ، إضافة إلى إرشادات أخرى تعينه أثناء تأديته لمناسك الحج، لافتاً إلى أنه يمكن لبقية الحجاج غير حجاج دولة قطر الاستفادة من المعلومات والإرشادات العامة التي يوفرها التطبيق.
وقال الكبيسي إن التطبيق تم تحديثه هذا الموسم وإجراء تعديلات ومزايا وخدمات إضافية بشكل موسع، ليكون رفيقاً للحاج خلال رحلته لأداء مناسك الحج، حيث تم إضافة ملخص للإرشادات الصحية التي تهم الحاج، ودليلاً صحياً شاملاً لضمان سلامة حجاج الدولة، منوهاَ بأعداد هذا الدليل بالتعاون بين وزارة الصحة العامة والهلال الأحمر القطري ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يضم إرشادات ما قبل السفر، إرشادات أثناء السفر، إرشادات أثناء الحج، إرشادات السلامة والإسعافات الأولية، وإرشادات ما بعد العودة من رحلة الحج.
وأوضح الخدمات الجديدة بالتطبيق تتيح ميزة إرسال الحاج رسالة إلى وحدة الاتصال والدعم ببعثة الحج القطرية تحتوي على هاتف الحاج وموقعه على الخريطة؛ لطلب المساعدة في الحالات العادية أو الطارئة، وذلك عن طريق تطبيق الواتساب أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS، وكذلك تم تحديث بيانات بعثة الحج القطرية وكافة الحملات القطرية في الدوحة وفي الأراضي المقدسة بمكة المكرمة.
وأضاف رئيس وحدة نظم المعلومات أن التطبيق يقدم شرحاً تفصيلياً ومبسطاً لكيفية أداء المناسك، والعديد من الفتاوى المختارة للإجابة عن أسئلة الحاج المحتملة، كما يقدم التطبيق حزمة إرشادات مفيدة ومهمة لتيسير رحلة الحج المباركة لضيوف الرحمن، حيث يتيح التطبيق عناوين وخريطة تفاعلية تحدد للحاج بشكل تفصيلي موقع الحملات القطرية في مكة، وإمكانية معرفة اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة ودرجة الحرارة وسرعة الرياح.
وأشار الكبيسي إلى توفر فيديوهات إرشادية وتوعوية بالتطبيق لشرح مناسك الحج بالصوت والصورة، والخريطة التفاعلية للحرم المكي التي تساعد الحاج في معرفة موقعه بالنسبة للحرم وأقرب الأبواب إليه وعرض الأماكن الهامة كأماكن الوضوء ومحطات الحافلات ومكاتب الأمن وعربات كبار السن ومكتب المفقودات، بالإضافة إلى توفير عداد يساعد الحاج في معرفة عدد أشواط الطواف والسعي ومسبحة للأذكار.
وأشار إلى إمكانية استخراج وطباعة شهادة إثبات الحج عن طريق نظام الحملات المرتبط إلكترونياً بإدارة شؤون الحج والعمرة.

أخبار متعلقة :