الرعاية: نصائح ضرورية لحج آمن بلا مشكلات صحية

الدوحة - سيف الحموري - وجهت مؤسسات الرعاية الصحية الأولية نصائح ضرورية لحج آمن بلا مشاكل صحية. وقالت المؤسسة في بيان أمس «إن الحج رحلة روحانية مهمة، تتطلب إعدادا نفسيا وبدنياً جيداً وتناول الغذاء المناسب للحفاظ على الصحة والنشاط. ونصح الدكتور محمد زاهي عبدالله أخصائي الباطنية العامة من مركز الرويس الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الحجاج بالحرص على تناول وجبات تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون الصحية، الفيتامينات، والمعادن، داعيا إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل البروتينات تشمل: اللحوم، الأسماك، البيض، والبقوليات.
والكربوهيدرات ومنها الأرز، الخبز، البطاطا، والمعكرونة، بالإضافة إلى الدهون الصحية مثل الزيتون، المكسرات، والأفوكادو.
كما دعا إلى تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بشكل يومي للحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية، منوهاً بضرورة الحفاظ على الترطيب لأنه مهم جدًا، خاصة في جو مكة الحار.
وأكد د. عبد الله ضرورة شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم مع السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والشاي الأخضر، مع تجنب المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة. كما دعا إلى تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية لتجنب الشعور بالجوع الشديد وللحفاظ على مستوى الطاقة، ويمكن أن تشمل هذه الوجبات الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب، والمكسرات غير المملحة والخضراوات المقطعة مثل الجزر والخيار وكذلك الزبادي الطبيعي.
وأكد د. عبد الله ضرورة تفادي الأطعمة الثقيلة والدسمة التي قد تتسبب في عسر الهضم وتقلل من النشاط والحيوية، لافتا إلى ضرورة التأكد من نظافة الطعام والماء لتجنب الأمراض المعدية ويُفضل تناول الطعام من مصادر موثوقة والتأكد من غسل الفواكه والخضراوات جيدًا، وقد يكون من المفيد تجربة الأطعمة المحلية التي تتوفر في مكة والمناطق المحيطة، حيث تكون هذه الأطعمة غالبًا صحية ومتوازنة ومناسبة للبيئة المحلية.
كما حذر من الإفراط في تناول الطعام حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالثقل والخمول، ويجب تناول الطعام بكميات معتدلة وموزعة على وجبات صغيرة متكررة، لافتا إلى أنه من خلال اتباع هذه النصائح الغذائية، يمكن للحاج الحفاظ على صحته ونشاطه خلال أداء مناسك الحج، مما يضمن تجربة روحانية وبدنية إيجابية.

Advertisements

الحمية الغذائية
وفيما يتعلق بالحجاج المصابين بأمراض مزمنة ذات علاقة بالتغذية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، أوضح د. عبد الله ضرورة المحافظة على الحمية الغذائية الموصوفة لهم من قبل أخصائي التغذية مع تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها. وبالإضافة إلى أهمية الحرص على سلامة الغذاء للحجاج للوقاية من الأمراض.
كما أوصى بالحفاظ على الصحة وتقليل خطر الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى بالابتعاد عن ملامسة الآخرين بغير حاجة، مثل التقبيل على الخد، أو المعانقة، أو المصافحة باليد إضافة إلى أهمية أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم.

أخبار متعلقة :