«الهلال الأحمر» يدعم جهود مكافحة الكوليرا في اليمن

الدوحة - سيف الحموري - في ظل عودة وباء الكوليرا للتفشي من جديد في اليمن، أجرى فريق من مكتب الهلال الأحمر القطري في اليمن زيارة ميدانية لعدد من المرافق الصحية في محافظة حجة، بهدف تقييم الوضع الصحي القائم، والتعرف عن قرب على الاحتياجات اللازمة، تمهيداً لإطلاق تدخل عاجل للاستجابة لانتشار جائحة الكوليرا على مدار 3 أشهر لفائدة 7,536 نسمة، بتكلفة اجمالية تبلغ 33,000 دولار أمريكي.
يهدف المشروع إلى تحسين خدمات الوقاية والعلاج من الكوليرا، والمساهمة في تقليل معدلات الإصابة والوفيات، من خلال دعم جهود الاستجابة الأولية المتمثلة في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، والتثقيف الصحي، وحوافز العاملين الصحيين، بالإضافة إلى إنشاء ودعم زوايا الإرواء والعلاج بالتروية الفموية (ORCs/ORTs) على مستوى 5 مرافق طبية في مديرية مبين، وهي المراكز الصحية في المعيفري والمراحبة والظفير، والوحدتان الصحيتان في بيت مخارش وشامة، لتوفير الاستجابة الأولية العاجلة لتفشي الوباء.
ويأتي انتشار وباء الكوليرا في وقت يعاني فيه القطاع الصحي في اليمن تدهوراً كبيراً، ونقصاً حاداً في المعدات الطبية والأدوية، مما ساهم في انتشار الأوبئة والأمراض. وقد أعربت تصريحات أممية مؤخراً عن القلق العميق إزاء تفشي وباء الكوليرا الذي يتفاقم بسرعة في اليمن، حيث يتم تسجيل مئات الحالات الجديدة يومياً، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى حوالي 40,000 شخص وأكثر من 160 حالة وفاة منذ مطلع العام الجاري، مع توقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى تفاقم الوضع.
وبحسب تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فإن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا تصل إلى ألف حالة يومياً، وتوقع التقرير ارتفاع عدد الإصابات إلى 255,000 حالة بحلول سبتمبر المقبل. وتحذر منظمة الصحة العالمية من خطورة مرض الكوليرا، الذي يمكن في حالة عدم علاجه أن يتسبب في وفاة الشخص المصاب في غضون ساعات، موضحة أن الكوليرا مرض منقول عبر المياه يصيب الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من المياه الآمنة ومرافق الصرف الصحي الأساسية.

Advertisements

أخبار متعلقة :