«التعليم» تكرم الفائزين والمشاركين في مسابقتي «أيتكس» و«آيسف»

الدوحة - سيف الحموري - كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الخميس، الفائزين والمشاركين في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا «أيتكس» بماليزيا والمعرض الدولي للعلوم والهندسة «آيسف» بالولايات المتحدة الأمريكية 2024 بحضور سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي والمهندس عمر الأنصاري الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وعدد من السادة وكلاء الوزارة والمسؤولين ومديري الإدارات إلى جانب الطلاب الفائزين وأولياء أمورهم.
وسلمت الأستاذة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، والدكتور عبدالله الكمالي، مدير البرامج التعليمية في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار الفائزين والمشاركين شهادات التكريم إيماناً من الوزارة بأن دعم المبدعين بالبحث العلمي يرسخ قيم الإبداع والابتكار انطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة في رعاية الابتكار وتوفير البيئة الداعمة المشجعة على تعزيز مستوى الطلاب في شتى المجالات.
وأشادت الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث والموهبة والابتكار بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بتحقيق الإنجازات القطرية في معرضي «أيتكس» و»آيسف» 2024 بالشراكة مع مجلس قطر للبحوث لاسيما مع إعداد الطلاب منذ بداية العام واختيارهم للمشاركة بعد اختيار الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة البحث العلمي في قطر لتمثيل البلاد في المسابقات الدولية.
وأوضحت في تصريحات صحفية، إجراء العديد من اللقاءات والاختبارات للوصول إلى هذا الإنجاز والاستقرار على أفضل المشاريع التي تمثل البلاد، فضلاً عن الدخول لبرنامج تدريبي لتهيئتهم للسفر، مشيدة بدور مجلس قطر للبحوث وجامعة قطر والنادي العلمي وشركة ابتكار والعديد من الجهات لدعم الطلاب.
ولفتت إلى العمل على زيادة الشركاء خلال نسخة المسابقة الوطنية للبحث العلمي في العام القادم والزيادة في دعم الطلاب مع التركيز على إنجاز أبحاث في مجالات الذكاء الاصطناعي والفضاء والاتصالات.
ومن جانبه، قال الدكتور عبدالله الكمالي، مدير البرامج التعليمية في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، إن تكريم الفائزين والمشاركين للمشاريع الدولية المشاركة في المعرضين أيتكس وآيسف جاء في ظل تحقيق الفرق القطرية المشاركة لإنجازات كبيرة لأول مرة بواقع 10 ميداليات ذهبية و2 فضية على مستوى المراحل الدراسية الثلاث في أيتكس إلى جانب الإنجاز المحقق في آيسف مع تحقيق فريقين لجوائز خاصة على مستوى العالم.
وأضاف في تصريحات صحفية، أن الطلاب والطالبات الفائزين هم نتاج للأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار تم اختيارهم قبل 6 أشهر وحصلوا على برامج تدريبية على مدار 4 شهور لتأهيلهم للمسابقات الدولية عن طريق الخبراء بمجلس قطر للبحوث وجامعتي قطر وتكساس.
وتابع «لاحظنا خلال هذا العام تطورا كبيرا في نوعية المشاريع الابتكارية والعملية ودائماً ما نشجع الطلاب للمشاركة في المسابقات والبرامج خلال المرحلة الجامعية خاصةً مسابقة نجوم العلوم».
من جانبهم، اعتبر طلبة وطالبات في تصريحات لـ»العرب»، أن التكريم من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي يعد حافزا للاستمرار في مجال البحث العلمي وتقديم ابتكارات مميزة تعالج مشاكل بيئية أو صحية أو مجتمعية، بالإضافة إلى أنها تزيد من الرغبة في التخصصات التكنولوجية أو الهندسية أو الطبية.

Advertisements

آلاء رسلان: زاد من رغبتي في دراسة الطب

عبرت آلاء سعيد رسلان الطالبة من مدرسة زبيدة الثانوية للبنات، عن سعادتها للتكريم من وزارة التربية والتعليم على الفوز بالميدالية الفضية في مجال الحوسبة ونظم الاتصالات بالمعرض الدولي للابتكار والاختراع والتكنولوجيا «آيتكس» عن مشروع «نظارة ذكية لمكافحة جفاف العين»، مؤكدة أن هذا المشروع يسعى إلى تدارك مشاكل العين قبل تفاقمها.
وقالت آلاء إن تجربة المشروع والمشاركة في مسابقات عدة أكسبتها خبرات تعليمية وعلاقات اجتماعية مع أصدقاء من الدول الأخرى والتوسع في مجال الابتكار والتكنولوجيا.
وأضافت أن المسابقة الوطنية للبحث العلمي تزيد من مساحات الابتكار والإبداع لدى طلاب المدرسة بفضل الدعم الكبير من وزارة التربية والتعليم، مؤكدة أن العمل المشروع زاد من رغبتها في دراسة الطب ودمجها بالتكنولوجيا.

عبدالله البوعينين وعبدالرحمن الحاج: التكريم دافع لتنفيذ ابتكارات جديدة بالمستقبل

أكد الطالبان عبدالله راشد البوعينين وعبدالرحمن عبدالعزيز الحاج من مدرسة عبدالله بن تركي الابتدائية، أن التكريم من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للفوز بالميدالية الفضية في المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتكنولوجيا «آيتكس» في ماليزيا سيكون دافعا لهما لتنفيذ ابتكارات أخرى مثل جهاز»smart plant»، موضحين أن هذا الجهاز يساعد في الحد من انتشار الأمراض على الأشجار والنباتات ورشها بالمبيدات حال ظهور أية آفات.
واعتبر الطالبان أن المشاركة في المسابقات الدولية أكسبهما خبرات منها الثقة في النفس والحديث أمام الجمهور وطريق إعداد البحث العلمي وترتيب الأفكار والإبداع، مؤكدين أن دعم الأسرة والمعلمين في المدرسة لهما وراء هذا النجاح.
وأضافا أنهما سيسعيان للمشاركة في المسابقات الدولية بشكل مستمر وتمثيل دولة قطر على أفضل وجه.

إيمان وحيد: تقدير لجهودنا في تقديم حلول بيئية مبتكرة

أعربت الطالبة إيمان وحيد من مدرسة الغويرية المشتركة للبنات عن سعادتها الغامرة بتكريمها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بمناسبة حصولها على الميدالية الذهبية في معرض آيتكس للابتكارات.
وقالت إيمان: «إنه لشرف كبير أن أحصل على هذه الميدالية في مجال علوم الأرض والعلوم البيئية. مشروعنا كان بعنوان ‹مدى فاعلية مخلفات النخيل في صناعة أصيص زراعة صديق للبيئة كبديل للأصيص البلاستيكي القابل للتحلل البيولوجي›، وقد عملت على هذا المشروع بالمشاركة مع زميلتي موزة ماجد النعيمي، وتحت إشراف معلمتنا المتميزة ميساء أحمد عبد الله.  وأضافت: «هذا التكريم هو تقدير لجهودنا المبذولة في تقديم حلول بيئية مبتكرة، وأشعر بالفخر لتمثيل مدرستنا في هذا الحدث الهام».

مريم عماد الدين: ابتكارنا لتنظيف مياه الكورنيش

أبدت مريم عماد الدين الطالبة في المرحلة الإعدادية بمدرسة الجيل القادم سعادتها بالتكريم من وزارة التربية والتعليم للفوز بالميدالية الذهبية في معرض الاختراع والابتكار والتكنولوجيا «آيتكس»، خاصة وأنها من المدرسة الخاصة الوحيدة التي مثلت دولة قطر إلى جانب المدارس الحكومية. وأكدت أن مشروع جهاز تنظيف القمامة من البحر للحفاظ عليها من التلوث البيئي، مشيرة إلى أن الجهاز قام بتجارب عدة منها على شاطئ الكورنيش وأثبت فاعليته وقدرته على تجميع القامة.
وأوضحت أن إدارة المدرسة ومشرفة المشروع كان لهم دور كبير في الاستمرار على العمل على المشروع وتطويره بنسخة أولية تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التشجيع من الأسرة.
وأكدت أن الفوز بالمسابقة سيساعدها في اختيار تخصصها المستقبلي في الجامعة، مضيفة أنها تسعى مع زميلتها للاستمرار في العمل على المشروع وتطويره من أجل أن يكون منتجا يباع في الأسواق.

أخبار متعلقة :