أولياء أمور يطالبون بتوضيح قرار إلغاء معادلة الشهادة المدرسية

الدوحة - سيف الحموري - أشاد أولياء أمور بقرار وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، السماح بنقل الطلاب والطالبات من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية دون الحاجة إلى إجراء معادلة الشهادة المدرسية للفئات المسموح لها بالتسجيل، مطالبين بتوضيح تفاصيل القرار.
أعلنت وزارة التربية عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أن القرار يطبق اعتبارا من بدء تسجيل الطلاب للعام الدراسي 2023/2024.
وفي وقت سابق أعلنت وزارة التربية عن فتح باب التسجيل المبكر والنقل المبكر إلكترونياً بالمدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 2022-2023م في تاريخ 24 أبريل الماضي، وأشارت كذلك إلى تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية والفنية عن طريق المدارس؛ وفقًا لشروط التسجيل الواردة في سياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية، ويستمر تسجيلهم حتى 9 يونيو المقبل.
واعتبر أولياء أمور على حساباتهم على تويتر، أن القرار يساعد في مرونة التنقل الطلبة بين مدارس الدولة وإراحتهم من الجهد المبذول في مراسلة الوزارة والمشاكل الفنية التي تواجهم في الموقع الإلكتروني أثناء عملية تسجيل طلب معادلة شهادة، مطالبين الوزارة بضرورة توضيح القرار وتوضيح الفئات المسموح لها بالتسجيل وضوابط تنفيذ هذا القرار.
وأشار أولياء أمور إلى أن معادلة الشهادة ألغيت فقط على الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية أو المدارس التي تطبق المنهج الحكومي، بينما لا تزال مطلوبة على القادمين من خارج قطر عند الالتحاق بالمدارس الحكومية أو المدارس المطبقة للمنهج الحكومي، مضيفين أنه أيضا ما زالت معادلة الشهادة المدرسية مطلوبة للطلبة الذين أنهوا أو سينهون المرحلة الثانوية من المدارس الخاصة التي لا تطبق المناهج الحكومية القطرية.
ونوه أولياء الأمور إلى أن الآلية القديمة في معادلة الشهادة المدرسية لم تكن طريقتها معروفة في تحديد الصف الدراسي للطلبة الذين يرغبون في الانتقال من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية، مؤكدين أنها كانت ظالمة للطالب لأنها تجبره على العودة سنة دراسية للوراء حسب نوع المنهج في المرحلة الابتدائية.
وأكدوا أن القرار الجديد سيشجع أولياء الأمور على نقل أبنائهم من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية لأنه ينقل الطالب مباشرة على الصف الدراسي التالي دون هبوط عام دراسي كامل، وهو الذي كان يخشى منه الآباء.
وتتوفر خدمة معادلة الشهادات المدرسية إلكترونيا، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للجمهور. إذ بإمكان أي شخص تقديم طلب معادلة الشهادة والحصول على النتيجة حسب كل فئة، حيث إن بعض المعاملات قد يتم إنجازها في 24 ساعة وبعضها في غضون 48 ساعة حسب سياسة معادلة الشهادات، التي تحرص على تقديم هذه الخدمات بالتزامن مع سياسة الدولة بتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.
يذكر أنه يقصد بمعادلة الشهادات المدرسية تحديد المرحلة الصفية التي توازيها الشهادة المراد معادلتها في السلم التعليمي القطري، وهي خدمة تقدمها وزارة التعليم والتعليم العالي للجمهور، علما أن الصفحة الرئيسية لمعادلة الشهادات والموافقة المسبقة تشتمل على ثلاث خدمات هي معادلة الشهادات المدرسية ومعادلة الشهادات الجامعية والموافقة المسبقة للدراسة الجامعية على النفقة الخاصة.

Advertisements

أخبار متعلقة :