اليوم.. مهرجان سنيار يختتم فعالياته بـ «اللفاح والحداق»

الدوحة - سيف الحموري - يختتم مهرجان سنيار في نسخته التاسعة فعالياته اليوم الجمعة، حيث يشهد سيف كتارا اختتام بطولتي اللفاح والحداق وتتويج الفائزين بالمراكز الأولى، وذلك ضمن احتفالية القفال التراثية يحضرها الأهالي في محاكاة ترسخ تراث قطر البحري في نفوس الشباب وتحثهم على التمسك بالماضي الأصيل، حيث تصل الفرق ال58 المشاركة، إلى سيف كتارا في الساعة الرابعة عصرا. وقد واصلت الفرق المشاركة منافساتها بروح ملؤها الإصرار والعزيمة والتحدي.
وتميزت النسخة التاسعة للمهرجان ببعض التغيرات حيث تمَّ توحيد جميع المسابقات في عملية الصيد لتشمل الحداق واللفاح معا بعد أن كانت تشمل الغوص وأنواعا أخرى من المسابقات. كما تحدد عدد اليزوة في الفريق الواحد ليتراوح من 8 الى 12 شخصا باستثناء مشاركين اثنين من دول مجلس التعاون واثنين من المقيمين في دولة قطر. بالإضافة على آليات جديدة في التحكيم من ناحية الصيد واحتساب النقاط والوزن، حيث انه وبهذه الطريقة يتم تقليل الجهد والتعب على المتسابقين وأيضا على اللجنة المنظمة وقد لاقت هذه الطريقة ترحيبا من المتسابقين.
ومن ناحية الجوائز فهذه النسخة أيضا تشهد زيادة على مستوى الجوائز قياسا بالنسخ السابقة حيث وصل مجموع الجوائز إلى مليونين و160 ألف ريال قطري لأصحاب المراكز الخمسة عشر الأولى.
وتسعى كتارا من خلال تنظيمها المهرجانات التراثية إلى المحافظة على التراث القطري الأصيل، ولقد بات مهرجان سنيار يمثل حدثاً حيوياً في التراث البحري القطري بكل ما يزخر به هذا التراث من عراقة وأصالة، وبكل ما يوفره من أجواء رائعة تربط أجيال اليوم بماضيها الأصيل، حيث لا تزال هواية الصيد والغوص تحظى بمكانة مرموقة في قلوب أهل قطر الذين تربطهم بالبحر علاقة وثيقة.

Advertisements

أخبار متعلقة :