«وايل كورنيل للطب - قطر» تحتفل بتخريج 42 طبيباً وطبيبة

الدوحة - سيف الحموري - احتفلت وايل كورنيل للطب - قطر بتخريج 42 طبيباً وطبيبة، من بينهم 12 قطرياً وقطرية، لتواصل كلية الطب المرموقة تأدية رسالتها المتمثلة في تحقيق التميّز على صعيد الرعاية الإكلينيكية وتعليم الطب والبحوث العلمية. وقد بلغ عدد الخرّيجين منذ تخريج الدفعة الأولى في عام 2008، 546 طبيباً وطبيبة. 
حضر الحفل كل من سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة، وأعضاء من هيئة التدريس في وايل كورنيل للطب – نيويورك وقطر ومن ضمنهم سعادة الدكتور الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، وشخصيات أخرى.   
ويحمل الخرّيجون جنسيات 13 بلداً مختلفاً هي: قطر، كندا، مصر، الهند، إيران، الأردن، كوريا، لبنان، باكستان، فلسطين، سوريا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وسيبدأون قريباً المرحلة التالية من رحلتهم مع مهنة الطب بانضمامهم إلى برامج إقامة الأطباء في عدد من مؤسسات الرعاية الصحية المرموقة في قطر والولايات المتحدة، تشمل مؤسسة حمد الطبية، مستشفى ييل نيو هيڤن في ولاية كنتيكت، جونز هوبكنز للطب في بالتيمور بولاية ماريلاند، جامعة كيس ويسترن ريزيرف/المستشفيات التعليمية في كليفلاند بولاية أوهايو، مستشفى جامعة ميشيغان في آن آربور، مستشفى ماساتشوستس العام، مستشفى نيويورك-برسبتيريان/مركز وايل كورنيل الطبي، جامعة كولومبيا وعدد آخر من المؤسسات الطبية المهمة.

Advertisements

أطباء بارعون
وهنّأ الدكتور جاويد شيخ، عميد وايل كورنيل للطب - قطر، الخريجين والخريجات الجدد في كلمة ألقاها خلال حفل التخرّج منوّهاً بتغلبهم على المصاعب والتحديات الجمّة التي فرضتها الجائحة قائلاً: «على الرغم من التحديات الصعبة التي فرضتها الجائحة وتبعاتها، أظهرتم كل العزم والتصميم على مواصلة دراستكم، واكتشفتم معاً روح الصداقة، وثمار العمل الجاد بروح الفريق الواحد، وبراعة الاستراتيجيات الجديدة في التغلب على العقبات مهما بلغت. ونحن جميعاً في وايل كورنيل للطب - قطر رأينا فيكم الرغبة الراسخة بأن تتخرجوا كأطباء بارعين، وأن تظهروا أن الطب أكثر بكثير من مجرد مهنة، فأنتم تنظرون إليه كتأدية لرسالة نبيلة وكخدمة متفانية من أجل البشرية».
وأعرب الدكتور شيخ عن الامتنان لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ولسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وللقيادة القطرية على ما حظيت به وايل كورنيل للطب - قطر منذ تأسيسها من دعم تام ورؤية توجيهية لتأدية رسالتها على أكمل وجه بتخريج دفعات من الأطباء المتميزين. وستحتفل وايل كورنيل للطب – قطر هذا العام بمرور 20 عاماً على تأسيسها.

فخورون بكم 
وقالت الدكتورة ثريا عريسي، نائب العميد للشؤون الأكاديمية وشؤون المناهج في وايل كورنيل للطب - قطر: «نحن فخورون كل الفخر بما حققته دفعة 2023، خصوصاً أن هؤلاء الخريجين والخريجات قد اضطروا لإكمال جزء كبير من دراستهم في خضم الجائحة وما نجم عنها من تبعات غير مسبوقة وحالة من الغموض. وطوال هذه الجائحة العصيبة، ظلّ خريجونا هادئين متماسكين متفانين للغاية في دراستهم، مجسّدين العديد من الصفات الجوهرية للأطباء البارعين».
وكانت الدكتورة مارثا بولاك، رئيس جامعة كورنيل، قد وصلت إلى الدوحة من الولايات المتحدة خصيصاً لتسليم الشهادات لخرّيجي دفعة 2023. وبهذه المناسبة قالت بولاك: «قسم أبقراط يجسّد التزام الأطباء إزاء العلم، والتزامهم الدائم بتوسيع آفاق معرفتهم العلمية وأيضاً التزامهم بالقدر نفسه إزاء خدمة البشرية وتخفيف آلام الإنسان. وكانت وايل كورنيل للطب ملتزمة بتأدية هذه الرسالة طوال 125 عاماً، فقد جمعت بين تعليم بمعايير عالمية رفيعة وتفانٍ عميق إزاء البشرية. وأودّ أن أتوجه بالتهنئة إلى خرّيجي دفعة 2023 من وايل كورنيل للطب - قطر، متمنية لهم مسيرة مهنية متميزة ومثمرة».

دعمنا متواصل 
وقال الدكتور فرانسيس لي، العميد المؤقت لوايل كورنيل للطب والرئيس المؤقت للشؤون الطبية في جامعة كورنيل، الذي زار الدوحة أيضاً من الولايات المتحدة لحضور حفل تخرّج دفعة 2023 وإلقاء الكلمة الوداعية الاعتيادية في مثل هذه المناسبة: «المهارات التي اكتسبتموها هنا في وايل كورنيل للطب - قطر ستظلّ تدعمكم أينما ذهبتم. فالعالم اليوم بحاجة إليكم لدرجة ربما لا تخطر ببالكم، ولكن ستواجهون حتماً بعض التحديات. وإذا تفانيتم وكنتم قدوة لغيركم، وأعطيتم الأولوية عند اتخاذ قراراتكم لأولئك الذين يمكن أن يستفيدوا من معرفتكم العلمية وتعليمكم وخبراتكم، فإنكم بلا شك ستسهمون في جعل هذا العالم مكاناً أفضل».
وهذا العام، حمل الدكتور شون هولرويد العميد المشارك لشؤون الطلاب صولجان الاحتفالية، واختير الدكتور جيمس روتش العميد المشارك لتعليم ما قبل الطب رئيساً لمراسم الحفل. وقد تلا الخرّيج خليفة بشيش الأول على الدفعة، آيات من القرآن الكريم. 

كلمات الخريجين
وألقى كلمة الخرّيجين الرئيسية الدكتور نايجل بيريرا، خرّيج وايل كورنيل للطب - قطر دفعة 2010،  وحثّ الدكتور بيريرا الأطباء الجدد على الاستفادة من الدعم المقدّم لهم لتمكينهم من التغلّب على التحديات المستقبلية في مسيرتهم المهنية قائلاً: «تذكروا دائماً أن لديكم ثلاث أُسر: أسرتكم من زملائكم المحيطين بكم اليوم، وأسرتكم في وايل كورنيل للطب - قطر من الموجّهين لكم، وأهمها على الإطلاق أسرتكم الفعلية، فكلّ هؤلاء سيقدّمون لكم الدعم المطلق. وبهذه الكلمات، أودّ أن أتوجه بالتهنئة لكم كخرّيجين جدد من دفعة 2023، وأن أرحب بكم في الوقت نفسه كأطباء زملاء تحملون إرث وايل كورنيل للطب - قطر عالمياً. أقول لكم «ألف مبروك» متمنياً لكم كل التوفيق».
وألقت كلمة الطلاب باللغة العربية الخرّيجة نجلاء علي الإسحاق فيما ألقى الكلمة باللغة الإنجليزية الخرّيج جونقايون جانغ.
وقالت الإسحاق في كلمتها: «أقف هنا لأشهد حصاد ثمار هذه السنين بقدر التعب والسهر، بقدر التغيير الذي عشناه فنحن بدأناه بمناقشة الأسئلة والأجوبة في ممرات الجامعة، ووصلنا لمصادفة بعضنا في ممرات المستشفى لنناقش حالات المرضى. بقدر المعاناة مع التضحيات الصعبة والجهاد والكفاح وبقدر السهر والسعي في هذه المسيرة. وأقف هنا لأشهد مع زملائي الخرّيجين والخرّيجات أننا لم نكوّن علاقة صداقة أو زمالة في الدراسة وحسب، بل أصبحنا كالعائلة، نساند بعضنا البعض بالرغم من كل مصاعب هذا المسير، فجميعنا على قلب واحد وهدف واحد».
وقال جانغ في كلمته: «أولاً وقبل كل شيء، علينا أن نتذكر أن الطب ليس مهنة فحسب، بل تأدية لرسالة. فنحن كأطباء أمامنا فرصة قلّ نظيرها لترك بصمة في حياة مرضانا وهذه البصمة قلّما تحققها مهن أخرى. وسنكون إلى جانب مرضانا كلما احتاجونا، نخفّف عنهم ونعالجهم ونرشدهم».

أخبار متعلقة :