د.الدرهم: نجاح المرأة منهج أصيل

الدوحة - سيف الحموري - أكد سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر دور الجامعة على امتداد تاريخها في تأهيل المرأة القطرية للمساهمة في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها البلاد.
وقال سعادته خلال حفل تخريج المتفوقات من طالبات الجامعة أمس: «ظلّت جامعة قطر قاطرة التنمية والنهضة للمجتمع بصفة عامة، وللمرأة القطرية خصوصا، حيث قدمت الجامعة للدولة والمجتمعِ القطري أفواجا متتابعات من الخريجات المتميزات اللاتي شاركنَ - بل وقُدن - إخوانهن الرجال في العديد من المجالات المهمة، تحقيقا للتنمية والنهضة الشاملة لوطننا الغالي قطر».
وأكد أن هذا التحول الإيجابي والمتميز الذي حققته جامعة قطر في دفع المرأة للقيام بدورها المنوط بها في تحقيق التنمية والنهضة جاء نتيجة لرؤية الجامعة ورسالتها عبر السنين.. مضيفا «هذا النجاح للمرأة القطرية ليس بالأمر الراهن أو الطارئ، بل هو منهج أصيل في مجتمعنا القطري».
ونوه سعادة رئيس جامعة قطر «إن تمكين المرأة القطرية سياسة نابعة من قناعة راسخة لدى قيادتنا الرشيدة، وما نشهده اليوم من احتفال إنما هو جزء من حصاد ما زرعته بلادنا، دولة العز والسؤدد».
وأشار إلى دور جامعة قطر كموطن للإبداع وتنمية الإنسان.. وقال إن جامعة قطر بيئة ورسالة، وحصن للحرية الفكرية والكرامة الإنسانية، وموطن للخلـق والإبـداع، ومشعل للمعرفة في ركب الحضارة الإنسانية، والتزاما بهذا المفهوم، تضع جامعـة قطر في أول اهتماماتها بناء الإنسان المحصن بقيم العلم والمعرفة، معتزا بهويته وإيمانه».
وأكد أن الجامعة تدرك مسؤوليتها ودورها كرافد رئيس لإمداد سوق العمل بالكفاءات اللازمة لتحقيق خطط الدولة التنموية، وكبيت خبرة تستفيد منه جميع قطاعات الدولة ومكونات المجتمع.
وأشار إلى أنه تحقيقا لذلك نفذت جامعة قطر استراتيجية تحولية أثمرت نجاحا في تحقيق غالب أهدافها من خلال خطط مدروسة، لافتا في هذا السياق إلى خطة للابتكار والريادة تضمنت برامج الدعم والتدريب لأعضاء المجتمع الجامعي، لنقل نتاج ابتكاراتهم العلمية إلى حلول ومنتجات تكنولوجية.
وأفاد بأن جامعة قطر سجلت في العام الأكاديمي الحالي ست شركات ابتكارية واعدة تقدم حلولا تكنولوجية ذات عوائد اقتصادية تسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.
وقال سعادة الدكتور حسن الدرهم إن الجامعة على مشارف اعتماد خطتها الاستراتيجية للمرحلة المقبلة اتساقا مع خطة الدولة التنموية (2023 - 2030).
وأوضح أن جامعة قطر حققت الكثير من الإنجازات، وتبوأت في سماء المجد مكانا ضمن قائمة أفضل جامعات النخبة عالميا.
وأشار إلى أن الجامعة تسعى إلى تنفيذ إطار التميز في التعليم، وإطار سمات خريجي جامعة قطر، وإطار التجربة الطلابية، لإحداث نقلة نوعية في تجربة الطالب الدراسية، من خلال توفير تجربة تعليمية متكاملة، وخبرات عملية متنوعة، داخل وخارج قاعات الدراسة، وذلك عن طريق تطوير الممارسات التعليمية، والتركيز على إكساب الطالب كفاءات محددة وواضحة، من معارف تخصصية، وثقافة عامة، ومهارات عملية، وقيم واتجاهات، وهوية قطرية عربية إسلامية إنسانية.

Advertisements

أخبار متعلقة :