انطلاق مؤتمر «إنتركوم الدوحة 2023»

الدوحة - سيف الحموري - انطلق أمس الأحد المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف «إنتركوم الدوحة 2023» الذي استضافته متاحف قطر في متحف قطر الوطني الذائع الصيت في الفترة من 7 إلى 9 مايو. 
 في يومه الأول، رحب المؤتمر الذي يحمل عنوان «متحف المستقبل: مؤتمر صياغة المهارات والاتجاهات الخاصة بقادة المتاحف أصحاب الرؤى الخلاقة»، رحب بالوفود من جميع أنحاء العالم، ومنهم مديرو المتاحف والقيّمون والمعلّمون والباحثون والمتخصصون في الاتصال بهدف تبادل الأفكار والاطلاع على أفضل الممارسات في المجال. 
وألقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر كلمة بمناسبة الافتتاح، قالت فيها: إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بمثل هذا الجمع المميز والمتنوع من المتخصصين في المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف «إنتركوم الدوحة 2023»، في لحظة فارقة بالفعل. ويؤرخ المؤتمر لأول مرة تستضيف فيها قطر مؤتمرًا للجنة الدولية لإدارة المتاحف، وهي واحدة من أهم المؤسسات في العالم التي تهدف لمعاونة مديري المتاحف على إرساء المعايير ووضع أفضل الممارسات».
وأضافت سعادتها: «أتطلع إلى التعاون وتبادل الأفكار والرؤى التي من شأنها أن تساعدنا جميعًا على المضي قدمًا في إدارة مؤسساتنا، والأهم من ذلك، مستقبلنا. وأكثر ما أتطلع إلى مشاركته، هو تجربة دولة قطر الأصيلة في تطوير متاحف تحكي عن التراث والثقافة الإسلامية والعربية والقطرية».
وأضاف السيد أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، قائلًا: «باعتبارها المؤسسة الأبرز للثقافة في المنطقة، تضطلع متاحف قطر بدور أساسي في المضي قدمًا بعجلة التغيير، لتصبح نموذجًا يُحتذى به في قطاع المتاحف. ويوفر المؤتمر فرصة مثالية لتبادل المعارف والرؤى، وللترحيب بزملائنا من جميع أنحاء العالم للتعرف على تراثنا الثقافي الغني، والمشهد الفني المعاصر الحيوي في البلاد، وباقتنا الاستثنائية من المتاحف وقاعات العرض».
كما علقت الشيخة آمنة آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمتاحف والمقتنيات وحماية التراث، ومدير متحف قطر الوطني على الحدث قائلة: «كلنا فخر باستضافة إنتركوم الدوحة 2023 هذا الأسبوع، وبالفرصة التي أُتيحت لنا لجمع متخصصي المتاحف من جميع أنحاء العالم في حوار نناقش فيه الأفكار والرؤى حول المستقبل. ونتطلع إلى عرض مشهد المتاحف النابض بالحياة في قطر ومشاركة المجتمع الدولي خبراتنا ووجهات نظرنا حول مستقبل المتاحف».
ويسلّط جدول أعمال المؤتمر الضوء على موضوع مختلف كل يوم، حيث ركز موضوع اليوم على تحديد سمات القائد: المهارات الأساسية والتوجهات الفكرية المستقبلية لقادة المتاحف. كما وتضمنت العروض التقديمية “رسوم لأهداف خيرية”، من تقديم جون ويتنهال، متحف جامعة جورج واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، وكلمة ألقتها آن ماري جيليس من جامعة لوفان في بلجيكا حول المشهد المتحفي الصاعد في قطر.

Advertisements

أخبار متعلقة :