حاضنة الأعمال الرقمية تفتتح النسخة السابعة من مخيم الأفكار الإبداعية

الدوحة - سيف الحموري - افتتحت حاضنة الأعمال الرقمية، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، النسخة السابعة من مخيم الأفكار الإبداعية، بحضور عدد من ممثلي شركاء حاضنة الأعمال الرقمية من مؤسسات الدولة ومجتمع ريادة الأعمال الرقمية في قطر وخارجها، ورواد الأعمال أصحاب الأفكار الواعدة، والذين تم اختيارهم للمشاركة في المخيم على مدار ستة أسابيع.
وأكدت السيدة إيمان أحمد الكواري، مدير إدارة الابتكار الرقمي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية " قنا " على هامش افتتاح المخيم، أنه تم تسجيل أكثر من 340 طلبا يرغب أصحابها في تحويل الأفكار إلى شركات، مشيرة إلى أنه تم تقييم الأفكار واختيار 150 فكرة في العديد من قطاعات الأعمال، وسيتم إدراجها في برنامج تدريبي وتوجيهي مدته 6 أسابيع لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات المطلوبة للشروع في رحلة ريادة الأعمال الخاصة بهم.
وأضافت أن نسخة هذا العام من مخيم الأفكار الإبداعية قائمة على ثلاثة محاور رئيسية من ناحية الأفكار، هي: تكنولوجيا النقل والتنقل، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، وتكنولوجيا الطاقة المتجددة.
وأشارت إلى أن الدافع وراء إنشاء حاضنة الأعمال الرقمية في دولة قطر هو زيادة الدور الفاعل للابتكار الرقمي، وتقديم دعم متكامل لرواد الأعمال الطموحين خلال المراحل الأولى والمحورية لإنشاء مشاريعهم الرقمية أو توسيع نطاقاتها، حيث أخذت الحاضنة على عاتقها مسؤولية تعزيز بيئة عملية مزدهرة ترعى المواهب الطموحة، وتمكنها من تشكيل مستقبل التكنولوجيا والأعمال في الدولة.
ونوهت بأن حاضنة الأعمال الرقمية كانت منذ إنشائها المنطقة الآمنة والراعية لأكثر من 270 شركة ناشئة، منها 165 شركة أكملت بنجاح رحلة احتضانها، لافتة إلى أن الشركات الناشئة التي تم احتضانها حققت مجتمعة أكثر من 224 مليون ريال من الاستثمارات.
وعلى هامش افتتاح النسخة السابعة من مخيم الأفكار الإبداعية، تم عقد جلسة نقاشية بعنوان "موضوع القوة التحويلية للاحتضان.. الدعم والفوائد في دورة حياة الشركات الناشئة"، تعرف خلالها المشاركون على فوائد دورة حياة الشركات الناشئة، كما عقدت الورشة الأولى ضمن فعاليات المخيم، ومن المقرر أن تستمر ورش المخيم حتى نهاية شهر يونيو المقبل.
ومن المقرر أن يتم اختيار 40 فكرة صاعدة عند انتهاء النسخة السابعة من المخيم، للتنافس في يوم عرض المشاريع أمام لجنة تحكيم متخصصة، وستحظى 25 فكرة فائزة بدعم وإرشاد حاضنة الأعمال الرقمية طوال فترة الاحتضان، ومساحة مكتبية لمدة عامين، بالإضافة إلى حزمة من الخدمات الرقمية المجانية المتمثلة في خدمات " أوراكل " السحابية، وخدمات " أمازون ويب "، ومجموعة برامج " أدوبي ".
وبعد انتهاء البرنامج ستحصل الأفكار الأكثر إبداعا على فرصة احتضانها ضمن حاضنة الأعمال الرقمية، بالإضافة إلى الفوز بجوائز مالية كبيرة يبلغ مجموعها 300 ألف ريال، تشمل 150 ألف ريال للمركز الأول، و100 ألف ريال للمركز الثاني، و50 ألف ريال للمركز الثالث.
يذكر أنه تم تأسيس حاضنة الأعمال الرقمية في العام 2011 بهدف بناء بيئة داعمة لرواد الأعمال الرقمية تمكنهم من تحقيق أحلامهم، وتجعلهم مساهمين فاعلين في تنويع الاقتصاد الرقمي لدولة قطر، حيث تسعى الحاضنة من خلال شراكاتها الاستراتيجية إلى الارتقاء بمستوى ريادة الأعمال الرقمية في قطر، وتمكين جيل واعد من أصحاب الأفكار المبتكرة من تسخير التكنولوجيا المستجدة للتغلب على التحديات المعاصرة.

Advertisements

أخبار متعلقة :