وايل كورنيل للطب - قطر تناقش صحة الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد التكيُّسات

الدوحة - سيف الحموري - استضاف قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر طبيبتين لهما خبرة واسعة في مجال متلازمة المبيض متعدد التكيّسات ونمو عُقيدات الغدة الدرقية، وذلك ضمن إطار سلسلة المحاضرات المتخصصة.
وقد تحدثت الدكتورة تانيا جابر، وهي خريجة وايل كورنيل للطب - قطر دفعة 2011 وتشغل فيها منصب أستاذ مساعد للطب الإكلينيكي كما أنها استشارية أمراض الغدد الصماء في مؤسسة حمد الطبية، عن عُقيدات الغدة الدرقية، وهي تكتلات غير طبيعية في الغدة الدرقية الواقعة في أسفل العنق. وأوضحت أن عُقيدات الغدة الدرقية شائعة نسبياً وفي معظم الحالات تكون حميدة (غير سرطانية)، غير أنها دعت كل من يلحظ نمواً جديداً أو كتلة غير عادية في الرقبة (أو أي جزء من الجسم) إلى مراجعة الطبيب لاستقصاء هذه المسألة بطريقة طبية. ثم وصفت الدكتورة جابر نهج التشخيص الذي يتبعه الأطباء عند استقصاء عقيدات الغدة الدرقية المشتبه بها. وتطرقت محاضرتها المعنونة «عُقيدات الغدة الدرقية: أيها، متى، ماذا، وماذا بعد ذلك؟» كيفية استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد متى يجب طلب الخزعة وكيفية تفسير علم الخلايا الدرقية، وهو دراسة خلايا الغدة الدرقية تحت المجهر، ويكون ذلك في العادة للتحقق فيما إذا كان النمو خبيثاً أم غير ذلك.
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة جابر: «تُظهر أحدث بيانات من الولايات المتحدة لسنة 2022 ازدياد انتشار سرطان الغدة الدرقية خلال العقود القليلة الماضية، لكننا بدأنا أخيراً نشهد ثبات أعداد الحالات. لكن المثير للاهتمام هو أن معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الغدة الدرقية ظلت لحسن الحظ ثابتة ومنخفضة. لذا، وعلى الرغم من أننا نشخص المزيد من حالات سرطان الغدة الدرقية، لم تحدث زيادة في الوفيات من حيث القيمة المطلقة».
وفي محاضرة منفصلة، قدمت الدكتورة كيتلين هاكل المديرة المشاركة لبرنامج التدريبات الإكلينيكية في أمراض النساء والتوليد في وايل كورنيل للطب - قطر، تعريفاً لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ووصفت نطاق هذه الحالة المرضيّة قائلة إن هذه المتلازمة تُعد أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعاً بين النساء في سن الإنجاب، فهي تؤثر في امرأة من بين كل عشر نساء. كذلك قدمت الدكتورة هاكل مقارنة بين مظاهر متلازمة المبيض متعدد التكيّسات طوال حياة المرأة، وشرحت كيفية تقييم الطرق العلاجية المختلفة لإدارة هذه المتلازمة، وناقشت حالة المريضة في حال عدم علاجها من هذه المتلازمة.
وقد نالت المحاضرتان الاعتماد من إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر بالولايات المتحدة.

Advertisements

أخبار متعلقة :