«نورثويسترن قطر» تستعد لتخريج الدفعة الـ 15 من طلابها

الدوحة - سيف الحموري - تستعد جامعة نورثويسترن في قطر للاحتفال بدفعة عام 2023 خلال حفل تخرجها السنوي في 8 مايو 2023، حيث تحتفل الجامعة بمرور 15 عامًا على استقبال أول دفعة من طلابها في عام 2008.
أثناء تواجدهم في جامعة نورثويسترن قطر، قام الطلبة الباحثون ورواة القصص المبدعون من دفعة 2023 بنقل شغفهم بالبحث وإنتاج الوسائط المتعددة إلى خارج الفصول الدراسية، حيث قدم العديد منهم أبحاثهم في المؤتمرات الدولية وأنتجوا محتوى وسائط متعددة حائزا على جوائز، وحملات اتصالات إستراتيجية، ومشاريع واقع افتراضي.
كما شاركوا خلال مسيرتهم الجامعية، في برامج القيادة العالمية والمشاريع اللامنهجية، والعديد من التدريبات الأكاديمية بالإضافة إلى برامج الإقامة في المنظمات الإعلامية الدولية ووكالات الاتصال حول العالم. ويشمل ذلك المشاركة في التغطية الإعلامية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر حيث عملوا مع سي إن إن وفوكس سبورتس وكبرى وسائل الإعلام الإقليمية والدولية التي تغطي البطولة.
وبهذه المناسبة، قال مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي: «تمثل دفعة 2023 أفضل ما ترمز إليه جامعة نورثويسترن قطر: التميز، والابتكار، والالتزام بإحداث تأثير إيجابي في العالم. يحدوني اليوم فخر كبير بإنجازات الجيل القادم من القادة ورواة القصص المستندة إلى الأدلة، وأنا على ثقة تامة من أنهم سيستمرون في تحقيق المزيد من الإنجازات العظيمة».
زيست ماريوم، رائدة الاتصال والمبدعة البصرية والفنانة، هي إحدى الطلبة الذين يتخرجون هذا العام. وقد شاركت، خلال فترة وجودها في جامعة نورثويسترن قطر، في الخبرات الأكاديمية وغير المنهجية التي ساعدت في تطوير مهاراتها الفنية والقيادية، ودمج اهتماماتها الإبداعية والبحثية، واستمرت لتصبح واحدة من ثلاثة فنانين طلابيين في قطر تم اختيارهم لعرض أعمالهم الإبداعية في - معرض الليوان في متحف قطر. بعد حصولها مؤخرًا على منحة درابر الدراسية وقُبولها في جامعة نيويورك وجامعة شيكاغو للدراسات العليا، ستواصل ماريوم استكشاف المناظر الطبيعية للمتحف باعتبارها هياكل لعدم المساواة ومستودعات للثقافة، خلال السنوات التي تلي تخرجها حيث تتخصص في دراسات الشرق الأوسط متعددة التخصصات. 
وبدورها، استغلت أسماء نقيب، كاتبة وروائية شغوفة تخصصت في مجال الصحافة، وقتها في جامعة نورثويسترن قطر لتنمية شغفها بالكتابة. كطالبة، كتبت نقيب قصصًا عن وطنها، المغرب، كجزء من مشاريعها الصفية وكانت كاتبة في ذا ديلي كيو قبل أن تصبح معلمة أقران في مركز الكتابة بالجامعة. كما فازت مؤخرًا بجائزة معلم الأقران المتميز من تحالف مراكز الكتابة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وعلى غرار ذلك، ارتقى محمد الخليفي، منتج الصوت ورائد الاتصالات الطامح، اهتمامه بالموسيقى إلى آفاق جديدة في جامعة نورثويسترن قطر حيث التحق بدورات تصميم الصوت وتعلم فن وعلوم تصميم الصوت ورواية القصص الآسرة. وهو الآن منتج صوت للعديد من أفلام الطلبة والمشاريع الإبداعية، يستخدم مهاراته وما تعلمه في الفصل لإضافة عناصر أخاذة قبل التوجه إلى الخطوط الجوية القطرية، حيث سينضم إلى برنامج تطوير الخريجين، الدرب.
ويتخرج هذا العام أيضًا، ويليام جيتا لوغولوبي، وهو طالب دولي من أوغندا متخصص في مجال الاتصال، تم اختياره لمنحة رودس لعام 2023، ليصبح أول طالب من جامعة نورثويسترن قطر يتم اختياره لأقدم وأعرق منحة أكاديمية دولية في العالم. باستخدام المهارات التي طورها في جامعة نورثويسترن قطر، يخطط وليام للتحقيق في استخدام الروبوتات على وسائل التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال الدعاية الحاسوبية في أوغندا وذلك بعد تخرجه وأثناء إكمال دراسته العليا بدوام كامل في جامعة أكسفورد.
بالنسبة للينا الحمود، المتخصصة في مجال الصحافة، فإن جامعة نورثويسترن قطر هي المكان الذي نما فيه اهتمامها بالدعوة والسياسة الدولية. وقد أكملت تدريبًا داخليًا كطالبة في بعثة الأردن لدى الأمم المتحدة وهو جزء من برنامج إقامتها الصحفي. وانضمت إلى مجموعة من المدافعين عن الطلبة من جميع أنحاء المدينة التعليمية والذين سافروا إلى نيويورك لمناقشة طرق استخدام كرة القدم لإيجاد حلول لتحديات التعليم والصحة، والاستدامة على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
تجدر الإشارة إلى أن دفعة 2023 التي تضم أكثر من مائة وعشرة طلاب متخصصين في الصحافة والاتصال، تمثل أكثر من 32 دولة وثقافة، بما في ذلك قطر وبنغلاديش والبرازيل والصين ومصر وإثيوبيا والهند والعراق وإيطاليا والأردن وكينيا وكوريا الجنوبية ولبنان وليتوانيا والمغرب ونيبال وعمان وباكستان وفلسطين والفلبين وبولندا ورواندا والسودان وسوريا وطاجيكستان وتونس وأوغندا والولايات المتحدة وفنزويلا واليمن وزامبيا.

Advertisements

أخبار متعلقة :