العرب ترصد: درب لوسيل وميناء الدوحة القديم.. إضافة نوعية لاحتفالات العيد

الدوحة - سيف الحموري - اتسمت الاحتفالات بعيد الفطر المبارك بتنوع الفعاليات الترفيهية التي حظيت بإقبال من المواطنين والمقيمين وزوار البلاد على حد سواء. 
وتركزت الفعاليات على مدار ستة أيام في كورنيش الدوحة ودرب لوسيل ومشيرب وكتارا وسوق واقف وسوق الوكرة القديم وميناء الدوحة القديم والمولات والمجمعات التجارية وكذلك الحدائق.
وشهدت الوجهات السياحية الجديدة إقبالا كبيرا من الجمهور حيث استقطبت فعاليات درب لوسيل وميناء الدوحة القديم أعدادا كبيرة من الجمهور الذي فضل هذه السنة الأماكن المفتوحة بدلاً من الأماكن المغلقة نظرا لاعتدال درجات الحرارة، وملاءمة الطقس، وحقق المقصدان الجديدان اللذان دشنا بمناسبة مونديال كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، إضافة نوعية للاحتفالات بعيد الفطر، وهو العيد الأول لهما بعد دخولهما الخدمة.
وقد رصدت العرب نجاح الدرب والميناء طوال أيام الاحتفالات في استقطاب الجماهير على مدار ساعات الليل والنهار وظهرا في أبهى حلة أمام الجمهور. 
درب لوسيل
وشارك درب لوسيل كوجهة سياحية جديدة في فعاليات العيد لأول مرة، حيث تم تخصيص الدرب للمشاة فقط، ما أتاح لزوار المهرجان فرصةً فريدةً للاستمتاع بأجواء العيد في إحدى أشهر الوجهات السياحية بالدوحة.
وقدم درب لوسيل احتفالات آمنة طوال أيام المهرجان الذي أقيم على امتداد 1.6 كيلومتر وصولًا إلى ميدان السَعْد وأبراج لوسيل الأربعة، ما ساهم في تحفيز حركة السياحة الداخلية.
وشملت فعاليات المهرجان عروضا ورقصات تراثية، وعروضًا كرنفالية، وفنون الشارع العالمية، وعروض الضوء والليزر وغيرها من الفعاليات العائلية؛ مثل عربات وأكشاك الطعام حيث كانت تلائم مختلف الأعمار وجميع فئات المجتمع.
وأكد زوار المهرجان ومرتادي الدرب أن المهرجان تمتع بتنوع الفعاليات، ما جعله وجهة ترفيهية متكاملة للعائلات خلال عطلة العيد، وأشاروا إلى أن السياحة في قطر شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة بعد اكتمال البنية التحتية للقطاع، لافتين إلى أن المهرجان يوفر كافة التسهيلات للزوار، نظرا إلى أن الفعاليات تتماشى مع جهود الدولة لتنشيط القطاع السياحي، ما يساهم في تنويع الاقتصاد الوطني.
الميناء القديم
ودخل ميناء الدوحة القديم الخدمة هذا العام لأول مرة ضمن برامج احتفالات العيد لأول مرة أيضاً، بعد إعادة التهيئة، حيث شهد الميناء حضوراً كبيراً للسكان من مواطنين ومقيمين خلال احتفالات عيد الفطر المبارك، الذي يعد العيد الأول للميناء بعد افتتاحه في نوفمبر 2022، ليواصل النجاح الذي حققه في استقطاب عدد كبير من المتنزهين، خاصة مع إضافة فعاليات جماهيرية متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية.
وكان الحضور كثيفاً للمتنزهين في ميناء الدوحة القديم، لمشاهدة مختلف العروض، سواء التي تناسب الأطفال أو الكبار، والعروض الموسيقية، وغيرها من عروض الأداء المبهرة.
كما أحيت عدة فرق شعبية جلسات ووصلات للفنون الشعبية البحرية في حي الميناء أمام جبرة الميناء (سوق السمك)، إضافة إلى تنظيم فعاليات لمختلف الفئات بمشاركة فرق ترفيهية متجولة في أرجاء حي الميناء، وأنشطة مخصصة للأطفال تتضمن الرسم على الوجوه.
وتواجدت الفرق الاستعراضية بشكل يومي في الفترة المسائية في الميناء طيلة أيام العيد مما يدخل البهجة والسرور على زوار الميناء وخاصة فئة الأطفال.
ووفر الميناء عدة أنشطة بحرية بحكم موقعه المميز في وسط كورنيش الدوحة من خلال ساحة الكونتينرات وفرص تأجير الرحلات البحرية وتجربة الدراجات البحرية وعدة أنشطة بحرية أخرى.
الوجهات المعتادة 
واستقطبت الوجهات السياحية المعتادة لأهل قطر هي الأخرى الجماهير التي استمتعت بالفعاليات، وضرب كورنيش الدوحة موعدا دائماً لوراده خلال العيد من خلال عروض وألعاب نارية مذهلة زينت سماء الدوحة على مدار أيام العيد.
وشهدت فعاليات مهرجان عيد الفطر في سوق واقف، والذي نظمته لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص إقبالا كبيرا من مختلف فئات الأعمار.
وشهد مهرجان سوق واقف إقبالا كبيرا من الأسر والعائلات القطرية والمقيمة وأشقاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي جاءت إلى هذا السوق التراثي لإدخال البهجة والسرور في نفوس الصغار الذين هو عيدهم بامتياز.
سوق الوكرة القديم
كان لعرض فرقة «جيلي فيش» طعم خاص بسوق الوكرة القديم الرابض على شاطئ الوكرة، حيث تابع الجميع عروض الكائنات البحرية المضيئة وهي تتجول على طول ممشى الشاطئ على أعمدة خشبية طويلة، وحظيت الفعاليات المقامة في السوق على اعجاب الجمهور الذي تفاعل معها في أجواء تراثية، وطابع معماري قديم يعكس تراث الدولة زتاريخها.
حفلات غنائية 
وضمن فعاليات قطر لايف 2023 في عيد الفطر المبارك، كان عشاق الغناء على مواعيد مع حفل للنجم المصري تامر حسني بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

Advertisements

واستقطبت فعاليات المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» الجمهور من كل حدب وصوب، حيث تم توزيع العيديات على الأطفال، كما شملت الفعاليات باقة مختارة من العروض والأنشطة الترفيهية وعروض الفرقة الموسيقية وموسيقى الشرطة والألعاب النارية المذهلة على كورنيش كتارا.
ووجد الجمهور بمختلف فئاته العمرية باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تواصلت طيلة أيام العيد حيث افتتحت الفعاليات بعرض لفرقة موسيقية في ساحة الحكمة في تمام الساعة 4 مساء، كما شارك معهد تدريب الشرطة بعرض موسيقي على كورنيش «كتارا»، وكان الزوار من الأطفال والعائلات على موعد في أول وثاني وثالث أيام العيد عند الثامنة والنصف مساء، مع مسرحية «عالم 2030» عند ساحة الحكمة، وهي عبارة عن رحلة خيالية عبر الزمن تحمل مجموعة من الأطفال إلى الماضي، حيث يتعلمون درسا في أهمية العلم والعمل في تطوير الذات والمجتمع. كما تغرس المسرحية في نفوس الناشئة أهمية المثابرة والإصرار على الحلم وأنه بالاجتهاد يصبح كل شيء ممكنا. وتنتهي المسرحية بالحلم الكبير وهو رؤية قطر 2030 وما الذي سيتحقق من تنمية مستدامة وبيئة نظيفة وتطور في جميع المستويات.
ومن المسابقات التي تضمنتها احتفالات كتارا بعيد الفطر المبارك، مسابقة (أجمل كشخة في العيد) وهي مخصصة للأبناء من الجنسين حتى عمر 15 عاما، علاوة على مسابقة العيد «أسئلة وأجوبة» في أيام العيد.
كما كان جمهور كتارا على موعد مع الألعاب النارية أول وثاني أيام العيد على كورنيش كتارا والتي شكلت فقرة مميزة ورئيسية من فقرات برنامج العيد في الحي الثقافي.
المولات التجارية 
وقدمت المولات والمجمعات التجارية عدداً من العروض الحية والترفيهية لزوارها وعلى رأسها «سيرك الفضاء» وثلاثة عروض متنقلة رائعة قدمها قطر مول، وبلاس فاندوم في لوسيل والدوحة فيستفال سيتي. 
وأطلق قطر مول عروضاً وفعاليات تسويقية وترفيهية متنوعة احتفالاً بالعيد، ووفر لزواره أجواء ممتعة مع باقة من الأنشطة التفاعلية التي تشمل الفنون والأشغال اليدوية ونقش الحناء وعروض الشخصيات الكرتونية ومسابقات وجوائز قيمة.
واستهل قطر مول العيد بفنون استعراضية لـ”سيرك الفضاء”، حيث شهدت خشبة مسرح الأويسيس أداء مذهلاً لفرقة موهوبة من البهلوانيين ولاعبي الخفة وراكبي الدراجات أحادية العجلة وحتى رجال الفضاء، مع مؤثرات صوتية وبصرية وأزياء مبتكرة ومفعمة بالألوان والخيال.
وضم قطر مول ثلاثة عروض متنقلة تتجول في مختلف أرجائه طوال أيام العيد نشرت الفرحة وأدخلت السعادة على قلوب جميع زواره، مكتسياً بحلةٍ احتفالية مبهجة من مصابيح وزينة تقليدية أنيقة تعكس تناغماً أخاذاً بين فرحة عيد الفطر وأصالة التراث والثقافة المحلية.
وأطلق مول فستيفال سيتي شعاره الجديد «هنا مكاني، هذا خياري» - لاحتفالات العيد بسلسلة من الفعاليات الترفيهية التي تناسب جميع أفراد الأسرة، حيث ضمت منطقة لعب خاصة للأطفال، وسلسلة من الاستعراضات إلى جانب الديكورات الحصرية.
 وحظي الزوار باحتفال رائع بالعيد. وتزين المول خلال العيد بزخارف ساحرة تعكس بهجة وأجواء الأعياد. وقدم المول أجندة مليئة بالمرح مع أنشطة رائعة مصممة للعائلات للاستمتاع بالعيد.

أخبار متعلقة :