المدارس ورياض الأطفال الخاصة تختتم الاحتفالات الرمضانية

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت المدارس ورياض الأطفال الخاصة الفعاليات الرمضانية التي اتسمت بالتنوع طوال الشهر الكريم وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن هذه المدارس راعت غرس القيم في نفوس الطلاب عبر هذه الفعاليات الرمضانية.
ونفذت مدرسة الأندلس الثانوية الخاصة للبنين خلال رمضان حملة توعوية شاملة، تمحورت حول غرس القيم الإسلامية، وتعزيز الهوية الوطنية، واحترام الشعائر والمقدسات الدينية، لتحقيق مجموعة من الأهداف، تتعلق بحسِن الطلاب استقبال شهر رمضان، وادراك فضائله.
واشتملت الحملة أنشطة وفعاليات، أبرزها: حصص القيم الأسبوعية (أربع حصص) بالتعاون مع برنامج «سفراء القيم»، وحلقات «خواطر إيمانية» للأستاذ محمد موفق لطفي التي تم بثها يوميًّا لجميع الصفوف، و»مسابقة ثقافية» رمضانية لأولياء الأمور، بالإضافة إلى المشاركة في روابط حملة رمضان مع مركز تربية عبر برنامج «سفراء القيم».
 واحتفلت المدرسة القطرية الفنلندية الدولية عبر مشاريع بحثية نفذها الطلبة، بهدف استكشاف تاريخ قطر وتراثها الغني، وتحديد العوامل الثقافية والاجتماعية والسياسية الرئيسية التي أثرت في ماضي البلاد وحاضرها ومستقبلها.
وقام طلبة المدرسة بتنفيذ كل مشروع على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى بالبحث، تليها المرحلة الثانية بتقديم العرض أو المحاضرة، حيث تم تقسيم طلاب الصفوف السابع والثامن والتاسع إلى ثلاث مجموعات، تقوم كل مجموعة باختيار بحث للتحقيق والتطوير، مع إتاحة الفرصة لإجراء البحث بوسائل كتابية أو شفهية أو تسجيل فيديو، فاختار طلاب الصف السابع موضوع الألعاب التراثية التقليدية، فيما اختار طلاب الصف الثامن موضوع الغوص على اللؤلؤ، واختار طلاب الصف التاسع موضوع الهندسة المعمارية. 
ونفذت روضة الطلائع برنامج «في رحاب رمضان»، وعمَّت أجواء الفرح والسرور داخل الروضة، وارتدى الأطفال الملابس التراثية، وصنعوا «فانوس رمضان» بالأشغال الفنية اليدوية. وعرضت الروضة مسرحية تتناول شهر رمضان على مسرح العرائس، لبيان أهمية هذا الشهر ومضامينه ومعانيه من الصيام وصلاة التراويح. 
وأقامت الروضة خلال احتفالاتها الرمضانية مسابقة دينية تتمحور حول الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأدعية المقررة، والتي شارك فيها الطلبة بشكل متميز وفعَّال.
ونظَّمت الروضة القادة العالمية فعاليات أدخلت البهجة إلى قلوب الأطفال، مثل فعالية «القرنقعوه» التي أقيمت في منتصف الشهر الفضيل، والتدريب على الصلاة، وأنشطة آخرى مثل صنع فانوس رمضان وصندوق الصدقة.
وأحيت مدرسة نورد انغليا الاحتفال بليلة «القرنقعوه» .
ونظمت أكاديمية الشموخ للامتياز الدولية فعالية «اليوم الرمضاني في حياة الطفل» طوال الشهر لتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع المدرسي. 
كما أقامت المدارس الفلسطينية (البنين، البنات، المشتركة، الروضة، التمهيدي) فعاليات عديدة منها برنامج علمي ديني متكامل يحتوي أهم الآداب والأحكام الشرعية التي تعين الطلبة على الصيام والقيام وتلاوة القرآن، والاستثمار الأمثل للوقت.
وتضمَّن البرنامج محاضرات ولقاءات عن الصيام وقراءة القرآن وبرِّ الوالدين، و«مسابقة القرآن الكريم»، وتوزيع جوائز قيمة على الفائزين ضمن حفل تكريمي كبير تشجيعًا للطلاب والطالبات.
ونفذت أكاديمية ريناد أنشطة تطبيقية يومية ، وطبقت مدرسة إيبلا الدولية برنامجًا حافلًا من الفعاليات لإبراز قيمة شهر رمضان في نفوس الطلاب وتهذيبها وصفائها
ونظَّمت المدرسة مسابقة رمضانية على صفحات التواصل الاجتماعي للمدرسة، وحضَّت الطلاب على المشاركة في مسابقة عيد الفطر المبارك لقناة «بي إن» الإعلامية، لتشجيعهم على المشاركة في الفعاليات الخارجية وخاصة الدينية.

Advertisements

أخبار متعلقة :