M7 يكشف الستار عن روائع فن تصميم الأثاث.. اليوم

الدوحة - سيف الحموري - يكشف مركز M7 عن «روائع فن تصميم الأثاث»، في معرض متخصص للجمهور الذي ينطلق اليوم الجمعة، ويستمر حتى 9 ديسمبر المقبل. 
وهو المعرض الذي طال انتظاره، تقيمه متاحف قطر ومتحف فيترا للتصميم في ألمانيا، ويعرض إحدى أكثر مجموعات الأثاث شهرة في العالم. 
يستكشف المعرض، الذي يتولى تنظيمه الدكتور ماتيو كريس، مدير متحف فيترا للتصميم، تطور فن تصميم الأثاث عبر ‏200‏ عام، ‏حيث يضم أكثر من ‏52‏ قطعة بديعة من قطع الأثاث الحديث من مجموعة متحف فيترا للتصميم، ويستكشف الموضوعات المختلفة التي لعبت دورًا في إنشاء بعض قطع الأثاث الأكثر شهرة في التاريخ.
يقدم المعرض أعمالاً لبعض أشهر الأسماء في مجال التصميم الحديث مثل لو كوربوزييه، وتشارلز وراي إيمز، وفلورنس نول، ‏وألفار آلتو، وشارلوت بيرياند، ومارسيل بروير، وفيرجيل أبلوه، ويستكشف عددًا من الأساليب والمفاهيم الفنية‏ بما في ذلك الفن الجديد (آرت نوفو)، وفن الباوهاوس، وفن ما بعد الحداثة، ‏ فضلاً عن تأثير العصر الرقمي على تصميم الأثاث. ‏وتشمل أبرز القطع في المعرض كرسي «بانتون» من تصميم فيرنر بانتون، والطاولة الجانبية «إي 1027» للمصممة إيلين غراي، وطاولة «ميسا» من تصميم زها حديد وباتريك شوماخر، وكرسي «إم آر 10/2» للمصمم لودفيج ميس فان دير روه، وقد رُتبت القطع في معرض «روائع فن تصميم الأثاث» في مجموعات وفقًا لسبعة مبادئ يمكن أن تحدد التميز في التصميم - بدءًا من روابط التصميم الوثيقة بالفن وحتى قدرته على الوصول إلى حلول مستدامة اجتماعيًا أو بيئيًا. والمبادئ السبعة هي على النحو التالي: الحرف المبتكرة والتقنيات الحديثة، والتصاميم المستدامة، والتعلم من الطبيعة، ‏ومناطق الراحة، والمسألة الاجتماعية، والجمال في البساطة، والحوارات بين الفن والتصميم. ‏
وقد قام المصممون الناشئون والمتميزون المختارون بصناعة قطع أثاث بمهارة تجمع بين الوظيفة، والجماليات، والمادة، والصلة. ترتبط جميع القطع المعروضة بسرديات أعمق وروايات شخصية، استلهامًا من الخلفية التراثية والثقافية والجغرافية التي أثرت على تصميماتها.  وسيقدم M7 جدولًا حيويًا من البرامج المصممة لكلٍ من البالغين والأطفال على هامش المعرض.
 وتتضمن باقة البرامج المتنوعة الموجهة للبالغين: جلسة نقاشية مع الدكتور ماتيو كريس، قيم المعرض ومدير متحف فيترا للتصميم؛ وورشة عمل تفاعلية لتصميم المنازل؛ وورشة عمل تعليمية بعنوان «كيف تتعرف على الأصلي؟»؛ وحوار مع مصممي أثاث محليين؛ وفعالية للتواصل بعنوان – «تصاميم «ممفيس»: العودة إلى فترة الثمانينيات». إضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال التسجيل في ورشتي عمل للفنون والحرف اليدوية- «مساحة لعب فيترا» و» كرتون 100%». جدول البرامج سيكون خلال فترة عرض المعرض من سبتمبر إلى ديسمبر.

Advertisements

أخبار متعلقة :