حمد الطبية: قادرون على دمج المصابين في الحبل الشوكي مجتمعياً

الدوحة - سيف الحموري - نظم مركز قطر لإعادة التأهيل بمؤسسة حمد الطبية عدة فعاليات بمشاركة المرضى وأفراد أسرهم ومقدمي الرعاية في إطار الاحتفال باليوم العالمي لإصابات الحبل الشوكي الذي يتم الاحتفال به في 5 سبتمبر من كل عام. جاء احتفال العام الحالي تحت شعار «الوصول إلى خدمات إصابات الحبل الشوكي؛ حياة أقل تعقيداُ  حيث يحرص المتخصصون في مجال الرعاية الصحية بمركز قطر لإعادة التأهيل على رفع مستوى الوعي حول الفرص المتاحة للأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي للتثقيف حول القدرة على تحقيق الاستقلالية للأفراد الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي قدر المستطاع، ومشاركتهم في المجتمع والتمتع بنوعية حياة أفضل.
وقد جرى التعاون بين الفريق متعدد التخصصات من الخبراء من مركز قطر لإعادة التأهيل ومركز حمد الدولي للتدريب لتنظيم يوم ترفيهي مميَّز للأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي وأفراد أسرهم ومقدمي الرعاية لهم في (بلاس فاندوم مول). 
كما جرى اصطحاب 30 ضيفاً مع أفراد أسرهم ومقدمي الرعاية إلى بلاس فاندوم مول لمشاهدة نافورات المياه الموسيقية، والاستمتاع بالمشاركة بمجموعة من الأنشطة التي تم ترتيبها خصيصاُ لهم؛ حيث تم اختيار مجموعة من المرضى الداخليين باعتبارهم جاهزين للخروج من المستشفى والعودة إلى المجتمع.
وقام موظفو مركز قطر لإعادة التأهيل بإعداد منصة للمعلومات في بلاس فاندوم مول لأي شخص مهتم بطرح الأسئلة حول خدماتهم المتخصصة للأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي. سيكون الجناح مفتوحًا لكافة الأفراد حتى يوم الأحد 10 سبتمبر الجاري. وأكدت الدكتورة هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية حدوث تطورات ملحوظة خلال السنوات الأخيرة في مجال أبحاث وعلاج إصابات الحبل الشوكي، لافتة إلى أن التقدم في التكنولوجيا الطبية وإعادة التأهيل والتقنيات المستخدمة والفهم في مجال العلوم العصبية أظهر نتائج واعدة في استعادة بعض الوظائف المفقودة وتحسين نوعية الحياة للأفراد الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي. 
وأضافت:» نحن نثق في قدرتنا على خلق عالم يقدر ويدعم دمج الأفراد الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي بالمجتمع من خلال تكاتف والتزام مختلف الجهات المعنية  
وقالت السيدة كارول صباغة، مديرة مركز بلاس فاندوم التجاري: « فخورون جداً بشراكتنا المستمرة مع مؤسسة حمد الطبية في العديد من المبادرات. نتشرف في بلاس فاندوم باستضافة فعاليات اليوم العالمي لإصابات الحبل الشوكي التي ينظمها مركز قطر لإعادة التأهيل، حيث نقدم دعمنا لهذا البرنامج المهم الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول هذه الإصابات.
وأوضحت أن تأثير إصابات الحبل الشوكي على حياة الناس يجعل من دعم هذه الأنشطة أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لنا. وتؤكد هذه المشاركة على التزام بلاس فاندوم بالمساهمة في الجهود والأعمال الإنسانية وتقديم دعم كبير للمجتمع». 
وقال الدكتور شرف الدين فيلان، استشاري في وحدة إصابات الحبل الشوكي في مركز قطر لإعادة التأهيل،: «يتمثل هدف فريقنا متعدد التخصصات والملتزم للغاية في العمل على ضمان حصول الأفراد الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي على الخدمات والموارد المتخصصة التي يحتاجون إليها، مثل الابتكارات التكنولوجية والأجهزة المساعدة التي تمكن الأفراد الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي على استعادة الشعور بالاستقلالية وأداء مهامهم اليومية بصورة أفضل.

Advertisements

أخبار متعلقة :