مركز جامعة قطر يعلن عن بدء الدورة البحثية والابتكارية الرابعة من برنامج التفكير التصميمي والابداع 2023

الدوحة - سيف الحموري - نشر ثقافة البحث العلمي وبناء القدرات البحثية لدى الطلبة في جميع المراحل الدراسية تعد أحد اهم الغايات الاستراتيجية لمركز جامعة قطر للعلماء الشباب المبنية على استراتيجية جامعة قطر للتميز في البحث العلمي.  وبناءً على السعي المستمر لتحقيق هذه الأهداف، قام فريق من المختصين من مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بتطوير العديد من البرامج البحثية المبتكرة من بينها برنامج التفكير التصميمي والابداع والذي قد حقق نجاحًا كبيرًا منذ انطلاقه، وعليه سوف يتم إطلاق الدورة الرابعة من البرنامج والذي من المقرر تنفيذه خلال فصل خريف 2023 ابتداءً من يوم الأحد 3 سبتمبر 2023 بمشاركة عدد من الطلاب من ست مدارس مختلفة من مدارس المرحلة الإعدادية في دولة قطر.

Advertisements

وقد حرص المختصون في المركز على اعداد وتطوير ورشة التفكير التصميمي والابداع بحيث تشمل المبادئ والخطوات الأساسية في عملية التفكير التصميمي ابتداءً من خطوة الإحساس بوجود المشكلة ثم مرورًا بخطوة تحديد المشكلة، ومن ثم توليد الأفكار، وانتهاءً بخطوة بناء النموذج والاختبار.

تأتي الورشة بهدف تعريف الطلبة بموضوع التغليف الحراري وكيفية تطبيقه وفقًا لمعايير ومبادئ علمية، هندسية واقتصادية. حيث تم اعداد هذه الورشة على أسس ومفاهيم علمية وفقًا لاستراتيجية التجريب المعملي من أجل بناء قدرات الطلبة على حل المشكلات بشكل ابداعي. بالإضافة إلى اكساب الطلبة المعرفة العلمية من خلال اجراء التجارب المبنية على منهج STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) والتي من شأنها تعزيز كفاءات وخبرات الطلبة لعمل مشاريع مبتكرة لمواجهة المشكلات العلمية المعاصرة، وذلك تحقيقا لكفاية التفكير الإبداعي. 

وفي كلمه لها، قالت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب:" ان برنامج التفكير التصميمي والابداع يستخدم أسلوبًا إبداعيًا ومنهجيًا لإكساب الطلبة مهارات حل المشكلات بشكل فعال لتطوير حلول جديدة ومبتكرة للمشاكل، من خلال التعلم القائم على التجارب التي تعمل على اثراء المعرفة العلمية لديهم". وقد تقدمت دكتورة نورة جبر آل ثاني لجميع شركاء المركز وهم اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب اليونيسكو بالدوحة – قطر.

أخبار متعلقة :