مؤسسة قطر تدعو المبدعين للمشاركة في مهرجان «دريشة»

الدوحة - سيف الحموري - دعت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الفنانين الموهوبين والمبدعين لمشاركة أصواتهم وأفكارهم وقصصهم الفريدة في مهرجان «دريشة» للفنون الأدائية 2023.
تستعرض النسخة الأحدث من المهرجان، التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر المقبل، في حديقة الأكسجين وبيت آل خاطر، بالمدينة التعليمية، كيف يمكن للثقافة أن تبني جسورًا للتواصل بين الشعوب والأمم، تستمر عبر الأجيال وذلك من خلال العروض الشيّقة، والأزياء، وتجارب الطهي الممتعة.
ويمكن للفنانين والموهوبين التسجيل لمشاركة عروضهم على مسرح «دريشة» حتى 15 أكتوبر المقبل.
وتُقام عروض المهرجان التي تعكس التنوع الثقافي الثري عبر الفنون، والأدب، والموسيقى، والأزياء، على مسرح دريشة باللغتين العربية والإنجليزية، بشكل فردي أو جماعي. 
وقالت هند الذوادي، رئيس قسم المشاركة والتنشيط في مؤسسة قطر: « نحن متحمسون لدعوة المبدعين من كافة أنحاء قطر ليشاركوا مؤسسة قطر في احتفائها هذا العام بالتنوع الثقافي والفنون الأدائية على مسرح دريشة، حيث تلتقي العادات والتقاليد، والقصص المتنوعة لتعكس استمرارية التواصل الإنساني وإثراء التبادل الثقافي للمجتمعات». 
وأضافت: « تهدف نسخة هذا العام من المهرجان إلى تسليط الضوء على تداخل الثقافات وتأثرها ببعضها البعض من خلال الفنون الأدائية، ودور هذا الأثر المتبادل في بناء عالم قائم على الوحدة والتفاهم. وهو ما يدفعنا إلى التأمل في جوهر التجارب الإنسانية التي تُشكّل عالمنا، وهويتنا، والصفات التي يتشاركها البشر بغض النظر عن اختلافاتهم». 
وتابعت: «يُعد مسرح دريشة منصة متنوعة تسلط الضوء على المواهب الإبداعية المحلية، ونأمل أن يغتنم الفنانون من جميع أنحاء قطر تلك الفرصة ليكونوا جزءًا من هذا المهرجان الذي ينسج خيوط ثقافاتنا المتعددة ليصنع لوحة فريدة من الوحدة والإبداع».
يُعد مهرجان «دريشة» بمثابة نافذة يطل من خلالها الجمهور على التواصل بين الثقافات، وكيف يمكن أن تتشابك العادات والتقاليد والممارسات الثقافية، من خلال الوسائط المتعددة للفنون الأدائية. كما يُعتبر منصة للتعبير الإبداعي والتبادل الثقافي، تتيح للفنانين والموهوبين فرصة مشاركة إبداعاتهم مع العالم.
تتيح باقة العروض والأنشطة المتنوعة التي يقدمها مهرجان «دريشة» فرصة للجمهور من جميع الأعمار للاستمتاع، بدءًا من العروض الأدائية، والسرد القصصي، إلى مساحات التفاعل الاجتماعي، والأنشطة الرقمية والصوتية، بالإضافة إلى العناصر التي تعكس تأثير الاكتشافات والمعرفة التي نشأت من العالم العربي على الثقافات والمجتمعات الأخرى حول العالم.
وسوف تشمل نسخة المهرجان لهذا العام أنشطة تُقام بالتعاون مع طلاب الجامعات والمدارس من جميع أنحاء قطر، بهدف تمكين الأطفال والشباب من التعبير عن أنفسهم من خلال الفنون الإبداعية. كما سيتعاون المهرجان مع المؤسسات الثقافية الرئيسية والأفراد في قطر، بما في ذلك مكتبة قطر الوطنية، وأوركسترا قطر الفلهارمونية، والموسيقية دانة الفردان.
الجدير بالذكر أنه منذ انطلاق النسخة الأولى من المهرجان في عام 2021، أصبح «دريشة» للفنون الأدائية من أبرز الأحداث السنوية في التقويم الثقافي بالدولة، كما بلغ عدد الحضور في نسخة العام الماضي قرابة 15000 شخص.

Advertisements

أخبار متعلقة :