هند زينل: أسعى لتطوير إستراتيجية التعليم

الدوحة - سيف الحموري - قُبِلَت هند زينل، المدير التنفيذي للإدارة والاستراتيجية والشراكات في قطاع التعليم العالي بمؤسسة قطر، في برنامج زمالة المجلس الأمريكي للتعليم، وهو برنامج لتطوير القيادة على مستوى عالٍ لمدة عام، بهدف تنمية المعرفة والمهارات، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المشاركين وكبار قادة التعليم العالي حول العالم، ما يسهم في إعداد المشاركين لأداء أدوار قيادية في التعليم العالي.
يُدار البرنامج من قبل المجلس الأمريكي للتعليم، وهو منظمة للتعليم العالي الشامل والرائد في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيسه قبل 58 عامًا وقد ساهم في إعداد أكثر من 2500 من قادة التعليم العالي الناشئين، بناءً على قواعد صارمة وفق عملية اختيار صارمة. وتشارك زمالة المجلس الأمريكي للتعليم في برنامج تطوير القيادة لمدة عام.
من بين 36 مشاركًا حاصل على زمالة المجلس الأمريكي للتعليم تم اختيارهم للعام الدراسي 2023-2024، فإنّ زينل، خريجة جامعتين من الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، هي المشاركة الوحيدة من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
وقالت هند زينل: «يسعدني أن يتم اختياري لأكون جزءًا من برنامج الزمالة المشهور عالميًا، وأشعر بقيمة الدعم الذي قدّموه لي لأكون ضمن زمالة المجلس الأمريكي للتعليم».
وأضافت: «التعليم هو عملي وشغفي، ومن خلال الوقت الذي أمضيته في هذا البرنامج، أخطط لاغتنام الفرص التي سيقدمها البرنامج وإلى كيفية الاستفادة من المعارف المتبادلة، حتى أتمكن من توطين هذه الفرص في قطر ودعم تطوير استراتيجية التعليم العالي في مؤسسة قطر، وكذلك التعليم العالي في قطر ككل».
وتابعت: «مع اعتبار قطر مركزًا تعليميًا عالميًا، آمل أيضًا من خلال اختياري كزميل في المجلس الأمريكي للتعليم إلى تمثيل الدولة والمساعدة في تعزيز استثماراتها وجهودها الكبيرة في التعليم لزملائي الدوليين». 
يعد برنامج زمالة المجلس الأمريكي للتعليم أطول برنامج لتطوير القيادات في الولايات المتحدة، وقد أسهم في إعداد قادة التعليم العالي في العديد من البلدان على مر السنين، منذ إنشائه في عام 1965، قام برنامج زمالة المجلس الأمريكي للتعليم بتحديد وإعداد أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين التربويين للمناصب العليا في قيادة التعليم العالي، من خلال نموذج التوجيه الخاص به. كما يجمع البرنامج بين تبادل المعرفة، وفرص التعلم التفاعلي، والزيارات الميدانية للجامعات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة بالتعليم العالي، والقضايا المعاصرة المختلفة في مؤسسات التعليم العالي.
وقال فرانسيسكو مارموليجو، رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر: «منذ انضمامي إلى مؤسسة قطر، تمكّنت من تصور المجال المهني الواعد لهند زينل في قيادة التعليم العالي، وأنا أشهد على شغفها وتفانيها أيضًا» وتابع: «إنني أقدر مهنيتها المتميزة ومهاراتها الرائعة في الاتصال ومرونتها في التعامل مع مختلف الثقافات وقدرتها العالية في التحليل».
وأضاف: «أنا على ثقة بأن البرنامج سيُطوّر مهاراتها القيادية، ويسمح لزملائها في الفصل بالتعلّم من منظور الشرق الأوسط، ومن منظومة التعليم العالي في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر».
وقال تيد ميتشل، رئيس المجلس الأمريكي للتعليم: «يتمتع برنامج زمالة المجلس الأمريكي للتعليم بسجل حافل في تطوير القادة، كما أنه يدعم التوسع في قيادة التعليم العالي المميز والمتنوع». وأضاف: «يشارك زملاء المجلس الأمريكي للتعليم في تجارب تعليمية فريدة قبل العودة إلى حرمهم الجامعي وهم مزودون بنظرة جديدة ومجموعة مهارات متميزة. إنني متحمس للغاية لرؤية مخرجات هذا الفصل».
يجمع البرنامج بين المنصات الهادفة إلى تبادل المعرفة، وفرص التعلم التفاعلي، وتنظيم الزيارات إلى الجامعات وغيرها من المنظمات ذات الصلة بالتعليم العالي، والانتساب في مؤسسات أخرى للتعليم العالي لتكثيف سنوات الخبرة العملية وتنمية المهارات خلال عام واحد.
أثناء الانتساب إلى البرنامج، يعمل الزملاء ويكتسبون المعرفة من كبار المسؤولين في المؤسسات المضيفة، ويحضرون الاجتماعات التي يُشارك بها صُناع القرار، ويُركزون على القضايا التي تهمهم، كما ينفذ زملاء المجلس الأمريكي للتعليم أيضًا مشاريع في المجالات ذات الأولوية لمؤسساتهم المحلية، ويتطلعون إلى تنفيذها بعد البرنامج. في نهاية سنة الزمالة، يعود الزملاء إلى مؤسساتهم الأصلية بمعرفة ومهارات جديدة تُسهم في جهود بناء القدرات جنبًا إلى جنب مع زملائهم في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

Advertisements

أخبار متعلقة :