حضور طلابي جيد وتوزيع الكتب ومرونة في توزيع الفصول.. العرب ترصد أول يوم بالمدارس

الدوحة - سيف الحموري -  حسن العبدالله: دعم الطلاب القادمين من المرحلة الابتدائية

Advertisements

إبراهيم المحمدي: وضع الخطط العلاجية لضعاف المستوى

خالد اليافعي: إجراء اختبار تشخيصي لطلاب الصف العاشر

ناصر المالكي: تأسيس علاقة مهنية بين الطالب والمعلم

رصدت «العرب» أمس، انطلاق الدراسة في المدارس الحكومية في الدولة للعام الأكاديمي 2023- 2024، حيث شهدت عملية توزيع الطلاب على الفصول الدراسية مرونة وسهولة بعد انتهاء الطابور الصباحي. وأكد مديرو مدارس لـ«العرب»، أن اليوم الأول شهد نسب حضور جيدة من الطلاب وبدأت عملية توزيع الكتب المدرسية من الحصة الأولى، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على التركيز وتقسيم أوقاتهم منذ بداية الدراسة.


وقال الأستاذ حسن عبدالله العبدالله مدير مدرسة سعيد بن زيد الإعدادية للبنين، إن مرافق المدرسة أصبحت كاملة من جميع النواحي قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، موضحا أن المدرسة حرصت على تهيئة الأجواء لسهولة دخول وخروج أولياء الأمور من المدرسة عند توصيل أبنائهم.
وأضاف العبدالله، أن المدرسة شهدت في اليوم الأول غيابات محدودة الأمر الذي يعد معتادا في الأسبوع الأول، موضحا أن المدرسة أرسلت الجداول إلى أولياء الأمور وستتواصل مع أسر المتغيبين. 
وأكد أن المدرسة ستركز على رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة وتحليل نتائجهم السابقة ودعم الطلبة القادمين من المرحلة الابتدائية، إضافة إلى سعي المدرسة إلى المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية والعلمية. 

مرونة في التوزيع 
من جانبه، قال الأستاذ إبراهيم المحمدي مدير مدرسة أبي بكر الصديق الإعدادية للبنين، إن المدرسة حرصت على توفير البيئة الآمنة لاستقبال الطلاب في اليوم الأول وخاصة طلاب الصف السابع.
وأضاف المحمدي أن عملية توزيع الطلبة على الصفوف الدراسية شهدت مرونة وسهولة بفضل التعاون مع المشرفين الإداريين، كما تم تسليم الكتب الدراسية للطلاب حسب المرحلة الدراسية.
وأكد أنه حث الطلبة خلال جولة تفقدية للصفوف الدراسية على الجد والمثابرة والاجتهاد والتميز والتركيز على رفع نسبة التحصيل الدراسي في كافة المواد الدراسية.
وأوضح أنه تم التركيز على توفير البيئة الآمنة للطلاب وتوضيح وشرح لائحة الضبط السلوكي للطلاب، مضيفا أنه تم وضع آلية توزيع الطلاب على الحافلات حسب المنطقة، بالإضافة إلى تعريف الطلاب الجدد على مرافق المدرسة.
وأكد المحمدي أن أبرز الأهداف التي ستركز عليها المدرسة في المرحلة القادمة رفع نسبة التحصيل الأكاديمي في كافة المواد، حيث سيتم حصر الطلاب ضعاف التحصيل ووضع الخطط العلاجية للوقوف على جوانب القوة والضعف ومتابعتها مع معلمي المواد وأولياء الأمور للحصول على نتائج إيجابية لها الأثر في رفع نسبة التحصيل الأكاديمي.
وأضاف أنه تم تفعيل حصص الأنشطة اللامنهجية بما يخدم المادة الدراسية ويثري قدرات وميول الطلاب الفكرية والعلمية، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة والمسابقات الداخلية والخارجية وتعزيز القيم التربوية داخل المجتمع المدرسي. 

إقبال كبير.. ورصد الغياب 
فيما قال الأستاذ خالد الكلدي اليافعي مدير مدرسة خليفة الثانوية، إن المدرسة استعدت للفصل الدراسي الأول من خلال إرسال الجدول اليومي للطلاب والتأكيد على الحضور من اليوم الأول بناء على تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. وكان الإقبال الطلابي على المدرسة من أول يوم كبيرا حيث إن الطلاب في شوق شديد للمدرسة. 
وأوضح أن إدارة المدرسة وضعت الإجراءات التنظيمية من توزيع الطلاب على الصفوف والشعب، الأمر الذي سهل وصول الطلاب في اليوم الأول إلى فصولهم بسهولة. وأكد أنه سيتم رصد الغياب والحضور منذ اليوم الأول، ومطالبة أولياء الأمور بضرورة انتظام أبنائهم في الحضور إلى المدرسة. 
وأكد أن الكادر الأكاديمي وضع مع النائب خطة لتطوير الطالب في الأنشطة الصفية واللاصفية، كما سيتم خلال أول أسبوعين وضع خطط علاجية منفصلة لكل طالب بناءً على تقييم درجاته في الفصل الدراسي الأول، كما سيتم إجراء اختبار تشخيصي لطلاب الصف العاشر.

أجواء تحفيزية 
بدوره قال الأستاذ ناصر المالكي مدير مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين، إن المدرسة حددت الاحتياجات مع نهاية العام الأكاديمي الماضي بعد رصد أعداد الطلاب الجدد، مؤكدا أن عملية توزيع الكتب بدأت من اليوم الأول للدراسة.
وأضاف: «هدفنا في المدرسة قبل النجاح، ومن أولوياتنا تهيئة أبنائنا القادمين من الصف الرابع بالأخص، لذا جمعنا الطلاب في الصباح وألقينا عليهم كلمات تحفيزية، لكسر هيبة المدرسة، ولغرس القيم في أبنائنا، لأن هذه المرحلة هي الأهم في تشكيل السلوك، ومن المهم أيضاً تأسيس علاقة مهنية بين الطالب والمعلم»، لافتاً إلى أنه بحسب تعليمات الوزارة فإن أول يومين دراسيين سوف ينتهيان في تمام الساعة 11 صباحاً بالنسبة إلى الطلاب، فيما تستكمل الهيئتان التدريسية والإدارية الدوام لنهاية اليوم لاستكمال التحضيرات.
كما أشار إلى أن نسب الحضور في اليوم الأول جيدة، ومن المتوقع ارتفاعها تدريجيا، وذكر أن المدرسة بدأت تستقبل طلبات التسجيل الجديدة ، مؤكدا أن الأولوية لأبناء النطاق الجغرافي للمدرسة، وأنه تم وضع خطط لتنمية مهارات القراءة والكتابة خاصة لطلبة الصف الخامس من أجل تحسين تحصيلهم الأكاديمي.
ويبدأ اليوم الدراسي من الساعة 7:10 صباحاً للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، وينتهي في تمام الساعة 12:45 ظهراً من الأحد إلى الأربعاء للصفوف من الأول إلى السادس، أما يوم الخميس فينتهي الدوام في تمام الساعة 12:30، وينتهي الدوام للصوف من السابع إلى الثاني عشر في تمام الساعة 1:25 ظهراً، ويوم الخميس ينتهي الساعة 12:40 ظهراً. وفيما يتعلق بنصاب الحصص الأسبوعية، فيصل إجمالي عدد الحصص للصفوف من الأول إلى الصف السادس 34 حصة دراسية أسبوعياً، وللصفوف من السابع إلى الثاني عشر إجمالي عدد الحصص 33 حصة دراسية أسبوعياً. أما مرحلة الروضة فيصل نصاب الحصص الأسبوعي بها إلى 21 حصة فقط.

أخبار متعلقة :