«محادثات الأرض».. حوار هادف حول التحديات البيئية المُلحّة

الدوحة - سيف الحموري - استضافت متاحف مشيرب، الوجهة الثقافية والسياحية الرائدة في مشيرب قلب الدوحة، بالشراكة مع حركة الشباب العربي للمناخ في قطر، جلسة من سلسلة محادثات الأرض المرموقة تحدث فيها المشاركون عن إدارة مخلفات الطعام.
وأقيمت جلسة المحادثات بعنوان «أوقفوا فقد الغذاء وهدره، من أجل الناس ومن أجل الكوكب» في بيت محمد بن جاسم في مشيرب قلب الدوحة، وجاءت الجلسة مفتوحة مجانًا أمام الجمهور العام.
وتحدثت الشيف ليلى فتح الله، سفيرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمدافعة الشهيرة ضد هدر الطعام في غرب آسيا، عن العديد من الموضوعات المتعلقة بإدارة نفايات الطعام، منها الحد من هدر الطعام عن طريق تحويل أنظمة الأغذية الزراعية، وتعزيز توافر الغذاء، والأمن الغذائي، والقدرة على التكيف مع المناخ.
وقال السيد عبدالله النعمة مدير متاحف مشيرب: «نتشرف بتنظيم سلسلة محادثات الأرض بالتعاون مع حركة الشباب العربي في متاحف مشيرب قلب الدوحة، وتتماشى هذه السلسلة مع التزامنا ببناء حوارٍ هادف حول التحديات البيئية الملحة. من خلال الجمع بين قادة الفكر، لافتا إلى السعي لتحفيز العمل الجماعي نحو بناء مستقبلٍ أكثر استدامة لمنطقتنا وخارجها».
الجديرٌ بالذكر أن حركة الشباب العربي للمناخ في قطر هي منظمة بيئية غير ربحية تتخذ من دولة قطر مقرًا لها، وتم تأسيسها من قبل مجموعة من الشباب المتحمسين والملتزمين برفع الوعي البيئي في المجتمع.  وبهدف تشجيع النقاش والحوار المحلي حول المناخ والبيئة، انطلقت سلسلة جلسات «محادثات الأرض» قبل خمس سنوات باستضافة العديد من الشخصيات البارزة، وساهمت في تواصل مجتمع واسع من الأفراد والمؤسسات في قطر. وقالت حصة النعيمي، المؤسس المشارك لحركة الشباب العربي للمناخ في قطر»يشرّفنا استضافة الشيف ليلى فتح الله، المدافعة المرموقة عن إدارة مخلفات الطعام، ونتطلّع إلى تعلّم المزيد من تجربتها. نحن ممتنون لشراكتنا مع متاحف مشيرب ومتحمسون لمزيد التعاون في المستقبل».
وذكرت الشيف ليلى فتح الله أن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مسؤولة عن قرابة 11 مليون طن من الطعام المهدر سنويًا، وأتطلع لأن تساهم هذه المحادثة في رفع مستوى الوعي بوصفات الطبخ الخالية من النفايات وتسريع الجهود لمكافحة هدر الطعام».
وتسخّر سلسلة محادثات الأرض، التي تُعقد كل شهرين في متاحف مشيرب، معرفة الخبراء المرموقين عالميًا لرفع وعي الجمهور المحلي وتثقيفه عبر عدد من الموضوعات التي تُعنى بالقضايا العالمية الملحة.

Advertisements

أخبار متعلقة :