طلاب الثانوية يستكشفون دور الفيزياء في الطب

الدوحة - سيف الحموري - أكمل تسعة عشر طالباً وطالبة من خمس عشرة مدرسة ثانوية في قطر بنجاح البرنامج الصيفي «الفيزياء لأطباء المستقبل».
جاء البرنامج بالتعاون بين جامعتي تكساس إي أند أم في قطر بإشراف الدكتور سامي البرجي أستاذ الهندسة الميكانيكية، ووايل كورنيل للطب– قطر بإشراف الدكتور محمد يوسف أستاذ الفيزياء.
وعقد مكتب التواصل الطلابي والتطوير التعليمي التابع لبرنامج ما قبل الطب في وايل كورنيل للطب - قطر هذا البرنامج لمدة أسبوع كامل في حرم الكلية، وأُتيح للطلاب المشاركين فرصة صقل مهاراتهم في حلّ المسائل الفيزيائية، مع التركيز على الأمثلة ذات الصلة بالطب. 
وقد اختير للالتحاق بالبرنامج الطلاب الذين لديهم معرفة كافية في العلوم الفيزيائية من المرحلة الثانوية إلى جانب المقدرة في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اهتمامهم بمهنة مستقبلية مرتبطة بدراسة العلوم والتكنولوجيا كالهندسة والرياضيات والطب.
كما تعرّف الطلاب عن كثب على تطبيق حديث طوّرته جامعة تكساس إي أند أم في قطر بالتعاون مع وايل كورنيل للطب - قطر وعلى كيفية استخدامه، وشاركوا في جلسات تفاعلية أدارتها مجموعة من طلاب وايل كورنيل للطب - قطر المدرّبين تدريباً عالياً ومن مدرّسين جامعة تكساس إي أند أم في قطر في مرافق وايل كورنيل للطب - قطر.
نظّم البرنامج وأداره من وايل كورنيل للطب – قطر الطلاب عائشة كافود، هارش غوهيل، أنس محبوب، رغد إبراهيم، ومن جامعة تكساس إي أند أم في قطر كلّ من محمد نفيس طالب الدكتوراه، وحمد الدفع طالب هندسة في السنة الرابعة.

Advertisements

وقال الدكتور الدكتور محمد يوسف أستاذ الفيزياء في «وايل كورنيل للطب»، والمشرف علي البرنامج «سعدنا بالتحاق نخبة من طلاب المرحلة الثانوية المتفوّقين بالبرنامج الذي نظّمناه على مدار أسبوع كامل مع شركائنا في جامعة تكساس إي أند أم في قطر. وأضاف: بإشراف مباشر من طلاب متحمّسين من جامعة تكساس إي أند أم في قطر ووايل كورنيل للطب - قطر، انخرط طلاب المرحلة الثانوية في تجارب عملية ومناقشات محفزة للتفكير، لافتا إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المسائل من خلال تمارين فيزيائية وثيقة الصلة بالطب من خلال تقنيات جديدة. 
وقد أحتفل الطلاب الذين أكملوا البرنامج بإنجازهم وتسلّموا شهادات إكمال البرنامج بنجاح.

أخبار متعلقة :