هيئة قطر للأسواق المالية تشارك في الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية بالرياض

الدوحة - سيف الحموري - شاركت هيئة قطر للأسواق المالية في الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، التي اختتمت أعمالها بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم.
وترأس وفد دولة قطر في الاجتماعات الدكتور طامي بن أحمد البنعلي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.
وشهد اليوم الأول للاجتماعات، تنظيم ورشة حول بناء القدرات بالقطاع المصرفي، بحضور 40 مشاركا من المختصين بصناعة الخدمات المالية الإسلامية والمهتمين بالأسواق المالية، واستعرضت في جلستها الأولى تحت عنوان "عمليات النوافذ الإسلامية من منظور معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية"، أنشطة النوافذ الإسلامية، وكفاية رأس المال، وإدارة السيولة، ومتطلبات الإفصاح للنوافذ الإسلامية.
فيما ناقشت الجلسة الثانية تحت عنوان "إطار الحوكمة الشرعية من منظور معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية"، المبادئ الإرشادية لأنظمة الحوكمة الشرعية للمؤسسات التي تقدم الخدمات المالية الإسلامية، إلى جانب هيكل وعناصر نظام الحوكمة الشرعية. وعقد على هامش الورشة، المنتدى الثالث للمديرين التنفيذيين لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.
وخلال اليوم الثاني للاجتماعات، عقدت أعمال منتدى الاستقرار، إضافة إلى تنظيم احتفال خاص بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس المجلس. وفي اليوم الثالث والأخير، عقد الاجتماع الـ 42 للمجلس، كما عقد اجتماع الجمعية العمومية الـ 21 لعام 2023.
وسعت اجتماعات المجلس على مدار 3 أيام، إلى تحديد مجموعة من المبادئ الأساسية، وأفضل الممارسات المتعلقة بأنشطة اختبارات التحمل والجهد المبذول من قبل المؤسسات المالية. كما سعت إلى تطوير صناعة خدمات مالية إسلامية تتسم بالحصافة والشفافية، من خلال إصدار معايير جديدة، أو تكييف المعايير الدولية القائمة المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها، إضافة إلى بحث تعزيز أداء صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها.
وقد شارك في الاجتماعات، أعضاء المجلس من ممثلي الجهات المالية الرسمية ومحافظي المصارف المركزي، إضافة إلى مسؤولي ومديري البنوك، وعدد من الخبراء الماليين والمصرفيين والاقتصاديين من مختلف الدول الأعضاء.

Advertisements

أخبار متعلقة :