جامعة "تكساس إي آند إم" في قطر تختتم برنامجها الصيفي لطلاب المدارس

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت جامعة تكساس إي آند إم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برنامجها الصيفي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لطلاب المدارس من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر من جميع أنحاء قطر.
وقد صممت الجامعة البرامج التعليمية، وطورتها خصيصا لطلاب المدارس القطرية لاستكشاف أسس المفاهيم الهندسية المتعددة، حيث اشتمل البرنامج الصيفي الذي استمر أسبوعا على برامج تعليمية تتمثل في: التصميم الحاسوبي ثلاثي الأبعاد: الابتكار ثلاثي الأبعاد، وقطر تبتكر: أساسيات التصميم الهندسي وبرنامج REV للروبوتات: التعريف بهندسة الروبوتات وبينوود ديربي الهندسية.
وخلال برنامج التصميم الحاسوبي ثلاثي الأبعاد، تمكن طلاب الصفوف المدرسية من الصف التاسع إلى الثاني عشر من تعلم كيفية تصميم وإنشاء منتجات انطلاقا من مرحلة تصور الفكرة وصولا إلى تحويلها إلى منتج. وتم إرشادهم باستخدام برنامج فيوجن 360 الاحترافي للتصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام الكمبيوتر من أجل تعلم قواعد النمذجة ثلاثية الأبعاد، فضلا عن كيفية استخدام التصنيع الإضافي والطباعة ثلاثية الأبعاد.
وارتكز برنامج "قطر تبتكر: أساسيات التصميم الهندسي" على تعليم الطلاب مبادئ التصميم الهندسي والتي تتمثل في التفهم، والتعريف، والتصور، والنمذجة الأولية، والاختبار. وقد أطلق هذا البرنامج السنوي مجموعة من التحديات لطلاب الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر لاختبار قدراتهم والعمل ضمن مجموعات لتطوير حلول مبتكرة للمسائل الراهنة.
وخلال برنامج REV للروبوتات، تمكن الطلاب المشاركون من استكشاف أسس هندسة الروبوتات، والتصميم الميكانيكي والهيكلي، وبرمجة الروبوتات.
واختتمت برامج الصيف في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة ببرنامج بينوود ديربي الهندسية، حيث تمكن الطلاب من الصف السادس إلى الصف الثامن من الاطلاع على مواضيع مختلفة بما في ذلك الطاقة المحتملة، والحركية، والاحتكاك، ومقاومة الهواء، والسحب، وتوزيع الوزن، والإحصاءات، ومن خلال استكشاف عدة مجالات مثل العلوم والفيزياء، أشرف كل طالب على تصميم سيارة السباق الخاصة به باستخدام كتلة خشبية.
وأعرب بنجامين سيسلينسكي أحد مصممي البرنامج الصيفي بجامعة تكساس إي آند إم عن سعادته بالحماس والإثارة التي أظهرها طلاب البرنامج الصيفي، مشيرا إلى أن الطلاب اكتسبوا أسس المعرفة الهندسية، كما لعبت البرامج التعليمية دورا محوريا في تنمية تفكيرهم النقدي وقدراتهم على إيجاد الحلول للمسائل الراهنة، وذلك في ظل تعزيز روح الابتكار والإبداع والعمل بروح الفريق الواحد.
ومن جانبها أوضحت تالا كاتبة، إحدى مطورات ومصممات البرنامج بجامعة تكساس، أنها تسعى بصفتها إحدى مدرسات الهندسة إلى تغذية مفهوم الابتكار لدى الطلاب، وذلك من خلال الاطلاع على التصميم الحاسوبي ثلاثي الأبعاد والروبوتات والبرمجة والتصميم الهندسي.

Advertisements

أخبار متعلقة :