إطلاق 1.5 مليون من صغار الأسماك في 2023

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت إدارة الثروة السمكية التابعة لوزارة البلدية ممثلة بمركز أبحاث الأحياء المائية، دفعة جديدة من صغار أسماك الشعم بلغت (430) ألفاً في مياه البحر بميناء الدوحة، ضمن برنامج إثراء المخزون السمكي، وبذلك يصل مجموع ما تم إطلاقه من صغار أسماك الشعم والهامور حتى الآن 6.967.002.
وتأتي عمليات إطلاق صغار الأسماك ضمن خطة مركز أبحاث الأحياء المائية في استزراع الأسماك وإطلاقها في البحر لتعزيز المخزون السمكي في البلاد، حيث تتميز المواقع التي تم الإنزال فيها بأنها مناسبة لنمو وتكاثر هذه الأسماك والتي تضمن توفر الظروف الملائمة لنموها وتغذية صغارها وحمايتها من المفترسات.
ونجح مركز أبحاث الأحياء المائيَّة التابع لإدارة الثروة السمكيَّة في إطلاق مليون ونصف من صغار الأسماك في البحر خلال العام الحالي، كما نجح في اطلاق نحو 5.5 مليون من صغار الأسماك في البحر منذ سنة 2020، منها 1.5 مليون من صغار الهامور، و4 ملايين من صغار الشعم. 
ويستخدم المركز أحدث طرق تكنولوجيا الأسماك ونظام «البيوفلوك» في استزراع الروبيان، وهي تقنية حديثة تتميز باستخدام كميات قليلة من المياه البحرية الجديدة، مع إعادة تدوير ما هو موجود في الخزانات، ما يحقق جودة عالية لمياه الاستزراع.
وتشمل أنواع الأحياء المائية التي يتم استزراعها في المركز الأسماك المحلية وهي (الهامور - الشعم - الصافي - السبيطي) والأسماك غير المحلية مثل أسماك (السيبريم الأوروبي) ومن القشريات (الروبيان ذو الأرجل البيضاء، والفانامي).
وبلغ حجم الإنتاج للعام الماضي حوالي مليونين من صغار أسماك الهامور والشعم والسبيطي، وحوالي 4 ملايين من يرقات الروبيان فانانيي وحوالي 31000 كيلوغرام من الروبيان حجم التسويق (30) ملجم.
ويعتبر الاستزراع السمكي من المشاريع الرائدة في مجال تنمية الثروة السمكية، وتوفير الغذاء في وقتنا الحاضر، ليصبح أحد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول.

Advertisements

أخبار متعلقة :