«تقرير إنجازات 2022»: البلدية تدعم المصانع المحلية بـ 5 آلاف طن مواد لإعادة التدوير

الدوحة - سيف الحموري - كشف تقرير إنجازات وزارة البلدية عن تقديم الوزارة 5765 طن مواد قابلة لإعادة التدوير للمصانع القطرية العاملة في هذا المجال بالمجان خلال العام 2022.
وأكد التقرير أن إدارة إعادة التدوير، ومعالجة النفايات الوزارة منحت المصانع 1225 طن بلاستيك، و1420 طن معادن، و220 طن ورق وكرتون، و2900 طن خشب، لافتا إلى أن الإدارة تلقت نحو 667 الف طن جرى تحويلها إلى طاقة ومنتجات.
وأوضح التقرير الذي حصلت العرب عن نسخة منه، قيام مركز معالجة النفايات المنزلية والصلبة التابع للوزارة بإنتاج 144 الف طن سماد، و271.378.239 كيلو واط كهرباء، و12 الف طن حديد و10 أطنان بلاستيك، و4 أطنان مواد غير حديدية.
كما قامت الإدارة بإعادة تدوير 2 مليون طن من المخلفات الانشائية في مكب روضة راشد، منوها بحصول المركز على جائزة مجلس التعاون الخليجي للعمل البلدي في دورتها الرابعة عن فئة أفضل مشروع تحويل نفايات إلى طاقة، نظرا لدوره البارز في إعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى أسمدة أو طاقة كهربائية أو مواد يُعاد استخدامها.
ووفقا للتقرير فإن وزارة البلدية ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات، نجحت في التخلص الكامل من مخزون الإطارات التالفة لتصبح قطر أول دولة في المنطقة تحقق هذا الإنجاز، في إطار الخطة المتكاملة لإدارة وتدوير النفايات التي تنفذها الوزارة، وصولا إلى قطر خالية من النفايات.
وأرجح التقرير هذا الإنجاز إلي وجود خطة مدروسة للتخلص الآمن من مخزون الإطارات التالفة التي تقدر بالملايين في مطمر أم الأفاعي ومكب روضة راشد، وإيجاد الحلول الناجعة لإعادة تدويرها.
وتتم إعادة تدوير الإطارات المطاطية واستخدامها في مشاريع هيئة الأشغال العامة «أشغال»، وتعد دولة قطر رائدة في استخدام المسحوق المطاط في المشاريع، فقد تم إعادة تدوير 1200 طن تقريبا في مشاريع «أشغال» عبر دمج هذا المسحوق وإدخاله فيما بعد في المواد المحسنة لخليط الأسفلت الذي يتم استخدامه في مشاريع إنشاء الطرق. كما يتم استخدامه في أرضيات ألعاب الأطفال ومسارات المشي والجري بالحدائق والأماكن العامة، ويتم أيضا الاستفادة من الإطارات التالفة المعاد تدويرها في تصنيع ألعاب الأطفال ومقاعد الجلوس وغيرها.
وفي السياق ذاته تواصل وزارة البلدية تنفيذ حملة (صفر نفايات)، الهادفة إلى تطوير منهجية التفكير بشأن إدارة النفايات وأهميتها تحت شعار (نفايات أقل.. مدينة أجمل)، بالإضافة إلى حملات التوعية العديدة حول الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وإنشاء مركز توعوي ترفيهي في (كيدزانيا) لإعادة تدوير الورق بهدف توعية الأطفال بأهمية إعادة التدوير، وغيرها. 
وتشارك الوزارة بالمناسبات العالمية مثل اليوم العالمي لإعادة التدوير لتسليط الضوء على أهمية إعادة التدوير وزيادة الوعي بأهمية التخلص السليم من النفايات لتحسين البيئة وحمايتها. 
ويعزز الجهود في هذا المجال قرار وزير البلدية رقم (170) لسنة 2021 بشأن فرز النفايات الصلبة، والذي يلزم الشركات والمؤسسات والمجمعات التجارية والسكنية والمنشآت الفندقية والمحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة وشاغلي المباني عدا المنازل، بتوفير واستخدام عدد مناسب من الحاويات لحفظ النفايات الناتجة عن أنشطتهم، وفرزها وإيداعها في نوعين من الحاويات هما: حاوية للنفايات القابلة للتدوير (لون أزرق)، حاوية للنفايات المتبقية -العضوية (لون رمادي). 
ويطالب القرار الشركات والمؤسسات والمجمعات التجارية والسكنية والمنشآت الفندقية والمحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة وشاغلي المباني (عدا المنازل)، بتغيير نوع حاويات النفايات أو زيادة عددها متى تم إخطارهم من البلدية المختصة بأن كمية النفايات تفوق حجم الحاويات المتوافرة، أو أن النفايات الناتجة تشكل خطرا على الصحة العامة أو البيئة. 
ويضاف إليه قرار الوزير رقم (143) لسنة ‎2022‏ ‏بضوابط استعمال الأكياس البلاستيكية، والذي يحظر على المؤسسات والشركات ومراكز التسوق استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال في تغليف المنتجات والبضائع بكافة أنواعها، أو تعبئتها، أو تقديمها أو تداولها أو حملها أو نقلها. 
وينص القرار على أن يُستبدل بالأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال، الأكياس البلاستيكية متعددة الاستعمال أو الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل أو الأكياس المصنوعة من الورق أو القماش «المنسوجة» ونحوها من المواد القابلة للتحلل.

Advertisements

أخبار متعلقة :