برامج قطر الخيرية تعزز قيم العمل التطوعي

الدوحة - سيف الحموري - تواصل قطر الخيرية تنفيذ برامج «متطوع الغد الصيفية» للشباب والفتيات تحت رعاية حاضنة المبادرات والتطوع «ازدهار» وهي مبادرة مؤسسية من قطر الخيرية تهدف إلى بناء قدرات المتطوعين والمبادرات المجتمعية.
وقد حظي البرنامج الذي انطلق يوليو الماضي ويتواصل حتى نهاية أغسطس الحالي، بإقبال من متطوعي قطر الخيرية.
ويتضمن البرنامج الصيفي معسكرات تدريبية وأنشطة مختلفة، منها «أسبوعك معانا غير – أخرج المتطوع الذي بداخلك» هو معسكر شبابي يستهدف الأشبال من عمر 12-14 سنة، ويهدف إلى تعزيز قيم وثقافة العمل التطوعي والمجتمعي وغرس مبادئ التطوع والتعرف على مجالات العمل التطوعي المختلفة، بالإضافة إلى استشعار أهمية العمل التطوعي على المستوى الشخصي.
أما البرنامج الثاني «أسبوعك معانا غير -خلك متطوع رياضي» فهو معسكر آخر يستهدف الأطفال من الفئة العمرية من 10- 11 سنة. ويعمل على تشجيع الأشبال المشاركين على العمل التطوعي من خلال الرياضة. ويتضمن برنامج «اصنع حملتك المجتمعية» ورشا وأنشطة تدريبية تساعد المشاركين على اكتساب مبادئ التطوع وتمكينهم من إنشاء حملات مجتمعية مبتكرة. 
قدم الورش عدد من المدربين من ذوي الخبرة في هذا المجال واستهدف البرنامج الفئة العمرية 15- 17 سنة.
ويعمل البرنامج على الخروج بحملات مجتمعية مبتكرة وإنشاء جيل شبابي قادر على تطبيق الحملات المجتمعية من خلال العمل التطوعي إلى جانب تمكين المشاركين من المهارات الحياتية واستفادتهم من الورش والجلسات الاستشارية. وفي السياق ذاته يستثمر برامج «أسبوعك معانا غير -تطوعي بموهبتك الفنية» و«الرياضة تطوع ولياقة»، «اصنعي حملتك المجتمعية» أوقات المتطوعات في خدمة المجتمع من خلال التطوع بالأعمال المجتمعية.
وأكد المشاركون في البرامج استفادتهم من الورش المقدمة في المعسكرات المختلفة التي تضمنت عدة أنشطة تعليمية وترفيهية وزيارات ميدانية حيث تعلموا من تجارب ملهمة في العمل التطوعي وتعرفوا على مجالات التطوع المختلفة الفكرية والميدانية والرياضية.

Advertisements

ازدهار 
تجدر الإشارة إلى أن حاضنة المبادرات والتطوع «ازدهار» أطلقتها قطر الخيرية في أكتوبر 2022 انطلاقا من حرصها على استقطاب المتطوعين ومشاركتهم في تقديم الخدمات الإنسانية والتنموية.
وتهدف حاضنة «ازدهار» إلى احتضان ورعاية المبادرات والفعاليات التطوعية، وتقديم الاستشارات في المجال التطوعي، ونشر ثقافة المبادرة في المجتمع وإبراز أهميتها، وتوجيه الطاقات الشبابية إلى العمل الخيري والمجتمعي، وجمع المبادرات المتميزة تحت مظلة واحدة، إضافة إلى تعزيز الابتكار والإبداع لدى المجتمع، وتوفير قاعدة بيانات للمبادرات والمتطوعين.

أخبار متعلقة :