«الرعاية»: النساء الأكثر تعرضاً لخشونة القدمين

الدوحة - سيف الحموري - أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن هناك أسبابا متنوعة وراء حدوث الإصابة بخشونة القدمين، والنساء أكثر عرضة للإصابة الناجمة عن جفاف الجلد خاصة ناحية العقب وأماكن الضغط في أخمص القدمين والمؤدي إلى حدوث تشقق في العقب وأسفل القدمين.
وأوضحت المؤسسة أن أسباب إصابة النساء تكمن في كثرة الاعباء المنزلية والوقوف لفترات طويلة «حافيات القدمين» خاصة مع تراجع الاهتمام بنظافتها.
وقال الدكتور عبدالقادر سرحان استشاري أول طب الباطنة في مركز الثمامة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان لجفاف القدمين أسبابا عديدة أهمها:
الوقوف على القدمين لساعات طويلة والمشي حافي القدمين لفترات طويلة ومتكررة والاستحمام بالماء الساخن أو التعرض مدة للماء البارد والأحذية الضيقة وغير المريحة التي تسبب زيادة الضغط على مناطق معينة من القدم أو لبس الأحذية المكشوفة كالصندل.
وأوضح د. عبدالقادر أن هناك أسبابا أخرى مرضية مثل متلازمة فرط التقرن النقطية ويكون سببها جرثوميا وتحتاج مضادات حيوية للمعالجة، واكزيما فرط التعرق والالتهابات الفطرية ومتلازمة تقشر الجلد والتهابات الجلد الحرضية ( الأكزمائية)، وبعض الأمراض الوراثية كداء دارييه والثآليل الأخمصية ونقص فيتامين «إي» وقصور الغدة الدرقية والتهاب الجلد الصدفي، لافتا إلى أن بعض الأمراض والعوامل تسرع حدوث خشونة القدمين مثل الداء السكري واعتلال العصاب السكري او غير السكري، وزيادة الوزن، والحمل والشيخوخة والتقدم بالسن، وبعض الأدوية المسببة لجفاف الجلد. 
وفيما يتعلق بالوقاية من خشونة القدمين أكد الدكتور عبدالقادر سرحان ضرورة ضبط داء السكري جيدا ومعالجة قصور الدرق إن وجد وإنقاص الوزن لدى مرضى زيادة الوزن، وكذلك المعاجلة بالمضادات الحيوية اذا كان من النوع فرط التقرن النقطي الذي سببه جرثومي، والمعالجة بمضادات الفطور اذا كان السبب التهاب قدمين فطري، ومعالجة الأكزيما إذا كانت هي السبب وقد يحتاج المريض لمراهم كورتيكوستيروئيد.
لافتا إلى فعالية استخدام كريمات لترطيب الجلد من 2 إلى 3 مرات يوميا، لكونها تحتوي على الجل النفطي مثل الفازلين وارتداء جوارب قطنية، واستخدام بعض المراهم المحتوية على الموسفات الجلدية كالساليسيلات.
ولبس الأحذية المريحة والمغلقة نسبيا بحيث لا تعرض أجزاء من القدم للاحتكاك وللعوامل الخارجية وارتداء الجوارب القطنية، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة واستخدام الكريمات المرطبة خاصة بالنسبة لمرضى السكرى والصدفية والاكزيما الجافة، وكذلك لمن يتطلب عمله الوقوف المديد والأفضل كل منا يستعمل كريما مرطبا مرة يوميا.
 

Advertisements

أخبار متعلقة :