«صيفي جورجتاون» تؤهل طلاب الثانوية للمرحلة الجامعية

الدوحة - سيف الحموري - اختتمت جامعة جورجتاون في قطر، الشريكة لمؤسسة قطر، بنجاح النسخة الاخيرة من البرنامج الصيفي لمرحلة ما قبل الجامعة، وهو مبادرة تحضيرية فريدة من نوعها تهدف إلى تمكين طلاب المرحلة الثانوية في قطر وتزويدهم بالمهارات الأساسية لاجتياز اختبارات القبول على المستوى الجامعي. حظي بتجربة إتمام هذا البرنامج 34 طالبا التحقوا بدورات تعليمية تحويلية مع إشراف من الطلاب الحاليين وخريجي جامعة جورجتاون في قطر. 
فعلى مدار ثلاثة أسابيع من الفصول الدراسية الغامرة بدوام كامل، تدرس جميعها باللغة الإنجليزية، اكتسب الطلاب المشاركون رؤى قيمة وخبرة عملية تؤهلهم للتفوق في مساعيهم الأكاديمية للالتحاق بالجامعات التي يطمحون إليها. ويقول جيبين كوشي، مدير الإثراء التعليمي في جامعة جورجتاون في قطر: «يمّكن برنامج الدراسة الصيفية الطلاب من أن يصبحوا أكثر ثقة بأنفسهم ومستعدين لمواجهة تحديات الحياة الجامعية: «فمن خلال توفير بيئة شاملة ومحفزة فكريا، نمكنهم من توسيع آفاقهم، وتجربة المناهج الدراسية على مستوى الجامعة، وبناء المهارات الأساسية لديهم، وإقامة العلاقات تدوم مدى الحياة».
وقالت فاطمة يونس، وهي واحدة من العديد من طلاب جامعة جورجتاون في قطر الذين تطوعوا كمرشدين وملقنين بالبرنامج، إن البرنامج كان مجزيا لها شخصيا: «يذكرني الطلاب المشاركون بتجربتي الخاصة مع طلبات التقديم للالتحاق بالمدارس الثانوية والكليات. 
وأضافت : أتذكر أنني شعرت بالضياع في بداية الأمر ولكني وجدت طريقي ببطء بدعم من المستشارين والمعلمين وطلاب الجامعة. واليوم، يسعدني أن أكون جزءا من نظام الدعم هذا لطلاب المدارس الثانوية الملتحقين بالبرنامج الصيفي المكثف».
تشمل التجربة التعليمية للبرنامج دروسا في جغرافيا العالم، والقراءة النقدية، والكتابة الأكاديمية، والعلاقات الدولية، والسياسة العالمية، مما يعزز فهما أعمق للترابط بين البشر من دول العالم.
عن مشاركتها في البرنامج قالت ماهي شارما الطالبة بالمرحلة الثانوية:كان هذا البرنامج هو أمثل استخدام والأكثر فائدة لوقتي خلال عطلة الصيف، وقد تعلمت المزيد عن العلاقات الدولية والسياسة العالمية في الأسابيع الثلاثة الماضية أكثر مما تعلمته في المرحلة الثانوية برمتها».
وقالت الطالبة شوق خوزستاني المشاركة في البرنامج: كان البرنامج الصيفي للاستعداد للجامعة مثيرا للاهتمام ومثريا بشكل لا يصدق لقد كانت هذه نظرة خاطفة جيدة على ما ستكون عليه الدراسة بالجامعة».
كما تعرف الطلاب المحتملون على تخصصات الجامعة الأربعة التي تمنحها جورجتاون في قطر: التاريخ الدولي، والاقتصاد الدولي، والسياسة الدولية، والثقافة والسياسة.
بالإضافة إلى الفصول الدراسية ، تلقى المشاركون في البرنامج الصيفي إعدادا متخصصا لاجتياز اختبارات SAT و ACT  المؤهلة للالتحاق بالجامعات الأمريكية لتعزيز درجات امتحان القبول في الجامعات المستهدفة. 

Advertisements

أخبار متعلقة :