«الدولي للمسؤولية الاجتماعية» يُناقـش دور القـطاع الخـاص فـي التنـمــية

الدوحة - سيف الحموري - شارك الدكتور ميسر صديق الخبير العقاري الدولي المعتمد والعضو المؤسس بالاتحادات العقارية الدولية ICREA – NAR – FIABCI – AURD والسفير الأممي للمسؤولية المجتمعية في الأمم المتحدة ورئيس مجلس إدارة مجموعة إبهار للمشاريع في المؤتمر الدولي للمسؤولية المجتمعية الذي انعقد مؤخراً في العاصمة اللبنانية بيروت بمقر اتحاد الغرف العربية بمشاركة رؤساء الغرف العربية وسفراء المسؤولية المجتمعية بالأمم المتحدة.
وتقدم قيادات (الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية) برئاسة سعادة المهندس فتحي عفانة العضو الشرفي للاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية وبمشاركة شرفية من قبل كل من الدكتور ميسر صديق العضو الشرفي للاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية والأستاذ يوسف بن محسن المالكي الخبير الدولي في مجال المسؤولية المجتمعية والدكتور علي ال إبراهيم نائب رئيس الهيئة الاستشارية للاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، بطلب رسمي لتحقيق شراكة إستراتيجية ما بين (اتحاد الغرف العربية) و(الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية) للبروفيسور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، الذي بدوره رحب بهذه الشراكة وأهدافها النبيلة لدعم المسؤولية المجتمعية في القطاع الخاص العربي.
انطلق المؤتمر تحت (مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص ودوره في التنمية المستدامة 2023)، ونظمه اتحاد الغرف العربية بالشراكة مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو والاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية ومنظمة هوب الدولية.
وجاء المؤتمر برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وبحضور وتشريف سعادة الوزير المفوض ممثل جامعة الدول العربية السيد الدكتور طارق النابلسي.
دور بيت التجار 
وقد استهل الدكتور ميسر صديق كلمته ضمن فعاليات المؤتمر بالتأكيد على دور الغرف التجارية، لكونها بيت التجار، في التثقيف والتنوير وحماية رجال الأعمال لتذليل كافة المعوقات وتسهيل وتسيير أمور الشركات ورجال الأعمال لتحقيق اقتصاد قوي خاصة للقطاع الخاص الذي يحتاج إلى دعم مستمر.
واقترح الدكتور ميسر صديق إقامة ندوات ولقاءات علمية لنقل التجارب الناجحة لكل من يعمل تحت مظلة الغرف التجارية في البلدان العربية على أن يتم تكرار هذه الندوات والدورات بشكل دوري ومستمر للاستفادة من الخبرات المتبادلة.
وقال «إن مجموعة إبهار للمشاريع تمثل واحدة من جهات القطاع الخاص العربية، التي نحاول عبر مجموعتنا التجارية والعقارية الكبيرة والممتد عملها لسنوات، أن نخلق شراكة فاعلة مع المجتمع عبر مبادرات مجتمعية عديدة. 
وأضاف: بصفتي سفيرا أمميا للشراكة المجتمعية، عملت على توظيف هذا اللقب المهني والشرفي لأحقق دورا أكبر للقطاع الخاص في مجالات المسؤولية المجتمعية وإطلاق مبادرة إقامة معرض الاستثمار الصناعي العربي العربي».
وتابع د. ميسر: مما لا شك فيه أن مستوى المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص في الدول العربية يجب أن يفوق ما وصل إليه في الدول الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال رغم كل الاختلافات في اللغة وفي المذاهب الدينية والقدرات الاقتصادية.
وأضاف: برغم الإكثار من النقاش عن دور القطاع الخاص في التنمية وخاصة لاستكمال دور الدولة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العقود الأخيرة من القرن الماضي، إلا أن هذا الدور ما زال في طوره الأول لتحقيق التطور الفعال، لافتاً إلى أن أهمية تفعيل دور القطاع الخاص بالتنمية تكمن في تملكه رأس مال وقوة اقتصادية قادرة مع تعاونها مع القطاع العام والمجتمع المدني وهو ما يمكن أن يحدث نقلة حقيقية في المجتمع، مع الأخذ في الاعتبار أن بالدول العربية العديد من التجمعات التي تراعي مصالح رجال الأعمال واستثماراتهم.

Advertisements

توظيف الموارد 
وأوضح د. ميسر أن من أهم نتائج تفعيل مسؤولية القطاع الخاص هو توظيف مواردنا المحلية والاعتماد عليها للتنمية وتقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية.
ولكنه أشار إلى أن المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص لا تقف عند التبرعات للمشروعات والبرامج التنموية والخيرية، ومختلفة كليا عن الزكاة لأنها فريضة في الدين الإسلامي أما تقديم الدعم الفكري والمالي من الشركات فهي تخضع للإرادة الخاصة لدعم المجتمع الذي حقق منه الأرباح في الاحتياجات الخاصة المجتمعية.
وقال: إن هذه المسؤولية المجتمعية تنبع من الإرادة الخاصة وبالقناعة النابعة من المسؤولية المجتمعية ويمكن من خلالها تحقق النهضة المجتمعية.

واجبات وطنية 
وأوضح د. ميسر صديق أن المسؤولية المجتمعية من أهم الواجبات الواقعة على عاتق الشركات والمؤسسات الوطنية، وأنها التزام مستمر منها بالمساهمة في تطوير وتحسين المستوى الثقافي والتعليمي والاقتصادي والصحي لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورعاية المجتمع والاستجابة لحاجاته. ليكون هذا القطاع شريكا فاعلا في التنمية في مناطق أعماله وتأثيره.

أخبار متعلقة :