حضور إنساني دائم للهلال القطري بالعراق

الدوحة - سيف الحموري - دشن الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، مشروع «القلوب الصغيرة» في محافظة أربيل بالعراق.
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم بمشاركة كل من سعادة السيد مشعل بن عبد الله الهاجري، القنصل العام بالإنابة لدولة قطر في إقليم كردستان العراق، وسعادة الدكتور سامان البرزنجي، وزير الصحة في الإقليم، والسيد أوميد خوشناو، محافظ أربيل، والسيد موسى أحمد، رئيس مؤسسة بارزاني الخيرية، والسيد هاوري إحسان، ممثل جمعية الهلال الأحمر العراقي، والسيد دلوفان محمد فاتح، مدير عام الصحة في محافظة أربيل، والسيد برزان أكرم منتك، مدير دائرة المنظمات غير الحكومية، وجمع كبير من المسؤولين المحليين.
وأكد إبراهيم خلال الحفل أن الهلال الأحمر القطري لديه حضور دائم في المشهد الإنساني العراقي، انطلاقاً من اهتمامه والتزامه الثابتين بالوقوف إلى جانب الشعب العراقي الشقيق، من خلال متابعة الأنشطة الإنسانية المتعددة التي ينفذها مكتبه التمثيلي منذ أعوام في إقليم كردستان العراق، ومن خلال إطلاق حزمة جديدة من المشاريع الإنسانية لتلبية احتياجات النازحين، والعائدين من النزوح، والمجتمع المحلي المضيف.
وقال: «بفضل عطاء أهل قطر، وتضامنهم الدائم مع الأشقاء العراقيين، يسعدنا أن نكشف النقاب عن عدة مشاريع لتعزيز خدمات الرعاية الصحية المقدمة في مستشفيات أربيل، ومن بينها مشروع «القلوب الصغيرة» لإجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال في مستشفى القلب التخصصي، وتأهيل وتوفير الأجهزة في وحدة العناية المكثفة للحوامل بمستشفى الولادة التعليمي.
وأضاف أنه سوف يجري توريد حزم الأدوية والمستلزمات الطبية وتأثيث وحدة زراعة النخاع الشوكي لعلاج مرضى السرطان والأورام في مستشفى نانا كلي لأمراض الدم والسرطان، وتوريد الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة لدعم خدمات غسل الكلى لمرضى الفشل الكلوي. 
وأوضح أنه في قطاع الغذاء، سوف يتم توزيع طرود غذائية في مخيم الخازر للنازحين العراقيين. وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذه المشاريع مجتمعة ما يقارب مليوني دولار أمريكي، ومن المنتظر أن يستفيد منها ما لا يقل عن 40,000 إنسان».
ووجه د. إبراهيم الشكر إلى الجهات الشريكة التي تساهم في توفير المساعدات المنقذة للأرواح لصالح الفئات الأكثر احتياجاً، بهدف تغيير حياتهم إلى الأفضل، وعلى رأسها سفارة دولة قطر في العراق، ووزارة الصحة العراقية، والسلطات المحلية في إقليم كردستان العراق، ومؤسسة بارزاني الخيرية، والهلال الأحمر العراقي، بالإضافة إلى مؤسسة حمد الطبية ومستشفى سدرة للطب في دولة قطر، والعديد من المنظمات الأممية والدولية.
وقام الحضور من كبار المسؤولين عقب انتهاء الحفل بجولة داخل المستشفى المستضيف للمشروع، وتفقد عدد من الأطفال الذين تم إجراء عمليات قسطرة القلب لهم، حيث حرصوا على تقديم الهدايا والألعاب لهم بهدف التخفيف عنهم والرفع من روحهم المعنوية.
يذكر أن مشروع «القلوب الصغيرة» يستهدف إجراء 70 عملية قسطرة قلب للأطفال من مختلف المحافظات العراقية، من خلال فريق طبي متطوع من سدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية يضم كلاً من الدكتور هشام السالوس استشاري قسطرة القلب، ود. بهاء الدين جمعة استشاري العناية المكثفة، والسيد علاء الدين علي محمد فني أول قسطرة القلب.
وإلى جانب عمليات القسطرة، يتضمن برنامج القافلة الطبية إقامة 3 ورش تدريبية للكوادر الطبية المحلية من العاملين في أقسام العناية المكثفة بعدد من المستشفيات، بالتعاون مع دائرة الصحة في أربيل. 
وتتناول هذه الورش موضوعات طبية تخصصية مثل: تقييم الأمراض الحرجة عند الأطفال، هبوط الدورة الدموية عند الأطفال، الفشل التنفسي عند الأطفال.

Advertisements

أخبار متعلقة :