5 مشاريع من مدرسة الوكرة للبنات تشارك في مسابقة «التعليم» للبحث العلمي

الدوحة - سيف الحموري - تشارك مدرسة الوكرة الابتدائية للبنات، بـ5 مشاريع بحثية في مسابقة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للبحث العلمي، تحت إشراف عدة أقسام في المدرسة. وتناولت الطالبتان مريم البوعينين وشام الخضر في بحثهما تصميم وحدة إطفاء متنقلة لإطفاء الحرائق في الأدوار العليا من المباني الشاهقة» تحت إشراف الأستاذة نورة علي الفيل، حيث عرضت الطالبتان فكرة البحث على الدفاع المدني في الدولة الذي أشادوا بالبحث، كما استعانت الطالبتان بالمهندسين بلال ووائل اللذين ساعدا في تنفيذ النموذج وبرمجته وإضافة الحساسات ومضخة الإطفاء إلى النموذج.
فيما شاركت الطالبتان ميثا المناعي ولجين محمود في بحث «تصميم نموذج لقارب بدون سائق لتنظيف الشواطئ»، تحت إشراف الأستاذة مريم علي الحمادي بهدف حماية الشواطئ من تلوث البيئة والمحافظة على المنظر الجمالي للشاطئ، كما أوصت الطالبتان بضرورة تكاتف المؤسسات والشركات الموجودة في الدولة بالتعاون مع وزارة البلدية لإنجاح هذا المشروع.
وتناولت الطالبتان بشرى يوسف ونده المري في بحثهما تحت إشراف الأستاذة منى قرني، تصميم نظام إلكتروني يساعد في ترشيد استهلاك المياه داخل المنازل، حيث تقوم فكرته على تصميم الجهاز على توصيل لوحة البرمجة بالمُستشعر الذي يحسب عدد اللترات المُستهلكة طوال الوقت خلال اليوم، فتعمل لوحة البرمجة المزودة بشبكة الواي فاي باستقبال البيانات وتحليلها وإظهار مُعدل الاستهلاك على الشاشة المُتصلة بلوحة البرمجة والتي يُمكنها أيضًا إرسال البيانات من خلال شبكة الواي فاي إلى هاتف صاحب المنزل.
وعملت الطالبتان اسيه علي وهند المري، على تصميم تطبيق إلكتروني «عافيتي» لتسهيل التواصل بين الممرضة وأولياء الأمور، تحت إشراف المعلمة عائشة الملا، ويعكس التطبيق الحرص على سلامة الطلاب وحمايتهم من المخاطر لأنها تعد من الأولويات التي ينبغي الاهتمام بها للحفاظ على الموارد البشرية وتحقيق التنمية المجتمعية.
وشاركت الطالبتان بلقيس دخيل وسارة الكبيسي، في بحث حول استخدام الأقماع الزجاجية للزراعة على سواحل البحر للحد من قلة أماكن الزراعة بالدولة تحت إشراف الأستاذة عائشة البوحقب بهدف تعزيز اقتصاد القطاع الزراعي في الدولة.

Advertisements

أخبار متعلقة :