اختتام التمرين القطري الأمريكي المشترك

الدوحة - سيف الحموري - اختتم بالدوحة أمس التمرين القطري الأمريكي المشترك لعمليات تحرير وإنقاذ الرهائن، والذي نظم برعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة (لخويا) واستمر ثلاثة أيام.
وشارك في التمرين الذي نظمته أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية، بنادي الضباط بمعسكر قوة الأمن الداخلي (لخويا) من الجانب القطري كل من وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، وجهاز أمن الدولة، وقوة الأمن الداخلي (لخويا) فيما شارك من الجانب الأمريكي ممثلون عن وزارتي الخارجية والدفاع، ومكتب التحقيق الفيدرالي، والسفارة الأمريكية بالدوحة.
ويأتي هذا التمرين الذي يقام للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة ضمن اتفاقيات التعاون بين البلدين الصديقين في مجالات التدريب والتخطيط على كافة المهام المتعلقة بمعالجة الأزمات ومكافحة الإرهاب.
وقال العميد حمد حسن السليطي المفتش العام لقوة «لخويا» «حمل التمرين العديد من المؤشرات الإيجابية، حيث أكدت حالة التعاون والتنسيق القائمة بين وكالات الأمن الأمريكية ونظيراتها القطرية في جميع القضايا المتعلقة بالأمن القومي».. مؤكدا أهمية التعاون بين البلدين ومشيدا بدور السفارة الأمريكية في تنظيم التمرين.
بدوره، ثمن سعادة السفير روجر كارستن المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن في الولايات المتحدة الجهود القطرية التي بذلت لإنجاح التمرين.. وقال إن ذلك يعكس أهمية التعاون الاستراتيجي والعمل المشترك بين الدولتين في المجال الأمني.
وقال سعادة السيد تيمي تي ديفيس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة «يسرنا اختيار قطر لتكون أول دولة تستضيف هذا التمرين، تقديرا لدورها الرائد ومشاركاتها الإيجابية في معالجة قضايا الرهائن في الشرق الأوسط وإفريقيا.. لافتا إلى أن «هذا التعاون يمثل الخطوة الأولى ضمن سلسلة من الشراكات المتعددة الأطراف في هذا المجال، والتي نطمح أن تدعم مساعي قطر في استضافة الألعاب الأولمبية 2032».
وتناول التدريب المشترك نقاشات حول مختلف عمليات تحرير وإنقاذ الرهائن، بما في ذلك أساليب وتكتيكات التفاوض مع المختطفين، وبروتوكولات التواصل مع وسائل الإعلام في هذه الحوادث، إلى جانب الاطلاع على أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في مجال مكافحة الإرهاب، وطرق وآليات التدخل العسكري أثناء عمليات إنقاذ الرهائن، وسبل التنسيق على الصعيدين الداخلي والدولي.

Advertisements

أخبار متعلقة :