«البيئة» توّعي بطرق التعامل مع النفايات الخطرة

الدوحة - سيف الحموري - نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، ممثلة بإدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة أمس، الملتقى التوعوي الأول لتداول المواد الخطرة.
شهد الملتقى حضور ممثلي 45 شركة تخليص جمركي، بهدف رفع مستوى التوعية بطرق التعامل مع المواد الخطرة، والتعريف بتشريعات الدولة في التعامل مع تلك المواد.
واستهدف الملتقى العمل على فتح قنوات للتواصل بشكل مباشر مع الشركات العاملة، مما يساهم في التعرف على احتياجات تلك الجهات وآرائهم، بالنسبة لآليات العمل وإجراءات التعامل مع المواد الكيميائية، مما يساهم في تطوير منظومة الوزارة.
شهد المنتدى عقد ورشتين لشرح كل ما يتعلق باستيراد المواد الخطرة وطرق التعامل معها، شملت الورشة الأولى عرضا تناول التشريعات البيئية الخاصة بالمواد الخطرة، وطرق وأساليب استخراج التراخيص الخاصة بالتعامل وتناول تلك المواد، كذلك تصنيفات وزارة البيئة للمواد الخطرة.
وتناولت الورشة الثانية عرضا لإجراءات ومراحل الافراج عن المواد الخطرة بجميع منافذ الدولة، وأهم الأخطاء الشائعة في هذا السياق، والمواد المتعلقة باستيراد وتداول المواد الخطرة. 
وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عايد الشمري مدير إدارة المواد الكيميائية والنفايات الخطرة بوزارة البيئة والتغير المناخي إن عقد الملتقى يأتي من منطلق حرص الوزارة على تثقيف وتوعية الشركات العاملة في مجال استيراد المواد الكيميائية بأفضل الطرق الصحيحة في التعامل مع تلك المواد التي توصف بالمواد خطرة الاستخدام، منذ وصول الشحنات إلى منافذ الدولة، وحتى الحصول على الإفراج الجمركي، لافتا إلى أن الملتقى تناول تعريف الحضور بالقوانين والتشريعات البيئية المتعلقة باستيراد وتداول تلك المواد، بما يصب في صالح المحافظة على البيئة والصحة العامة، من خلال تثقيف كل أصحاب الشأن بطرق التعامل الصحيحة مع هذه المواد .
وجرى خلال الملتقى تقديم ورشة لمندوبي الشركات من الحضور، تضمنت شرحاً مفصلاً عن جميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها دولة قطر في هذا الشأن. 
كما قدم الملتقى شرحاً مفصلاً عن طرق التعرف على المواد الخطرة، من خلال التأكيد على أهمية القراءة الجيدة لصحيفة بيانات السلامة الموجودة على العبوات، التي تضم ملصقين هما: الملصقات التعريفية والتحذيرية، كذلك إجراءات ومراحل الافراج عن المواد الخطرة بالمنافذ، وواجبات المخلص الجمركي، من حيث تجهيز المستندات، وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل المعاينة.

Advertisements

أخبار متعلقة :