قطر الخيرية: ورش وزيارات ميدانية لـ «قائدات المستقبل»

الدوحة - سيف الحموري - نظمت قطر الخيرية أنشطة تتضمن زيارات ميدانية ورحلات ترفيهية ودورات تدريبية وورشا مهارية، بمشاركة 70 طالبة من «قائدات المستقبل».
يأتي ذلك في إطار فعاليات البرنامج «لآلئ ومرجان 12»، أحد البرامج الصيفية التي تنظمها قطر الخيرية سنويا، وتمتاز بطابعها التعليمي والترفيهي، وتسعى لاستثمار أوقات فراغ الفتيات وتوظيف الإجازة في اكتسابهن مهارات جديدة وتنمية قدراتهن في مختلف المجالات.
وتناولت ورشة «التطريز اليدوي»، التي قدمتها المدربة حسنا المري تعلم فنون وأشكال التطريز اليدوي، وقالت المدربة خلال الورشة إن التطريز اليدوي يعتبر من أقدم الحرف والمهارات التي عرفها الإنسان ومن الفنون النادرة جدا في المجتمع القطري، لافتة إلى أن مثل هذه الدورات تُساعد الفتاة والمرأة القطرية في تنمية مهاراتهن وزيادة إنتاجهن.
وركزت ورشة صناعة المدود التي قدمتها المدربة بهية السيد على تعليم الفتيات صناعة اكسسوار بطابع التراث القطري وبطريقة مبسطة وممتعة، فيما أوضحت المؤلفة والكاتبة نادية تركتر التي قدمت ورشة «التشجيع على القراءة» ان الورشة تساهم في تحفيز الفتيات على القراءة وتطوير قدراتهن على القراءة الفعالة التي تعتبر من أهم الأدوات التي تعين على التحصيل الدراسي والنجاح في الحياة.
وتطرقت الورش إلى مهارات الحوار والإقناع وإدارة الغضب والتحكم في الانفعالات، وطرحت المدربة ميثا الكعبي أساسيات إتقان مهارة التأثير والإقناع بطريقة عملية من أجل تحقيق النجاح في بيئة العمل والعائلة والتعامل مع الأصدقاء، بالإضافة الى تعلم المهارات السلوكية المعرفية لتحسين إدارة الغضب.
كما جرى تنفيذ ورشة الرياضة لتعزيز اللياقة البدنية التي قدمتها المدربة مريم سليمان، حيث تم تقديم تمارين تساعد على تحسين الصحة العامة للمرأة.
وجرى تنفيذ ورش أخرى، من بينها ورشة أساسيات استخدام المكياج وورشة التركيز على قيمة الاحترام والعدل، وصناعة العطور والمسك والمذيعة الصغيرة وورشة عمل المفارش بالمغازل والتشجيع على القراءة ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي وورشة مهارة ومتعة.

Advertisements

انطباعات المشاركات
حظي البرنامج بترحيب من قائدات المستقبل اللواتي عبرن عن سعادتهن بهذه المشاركة. وقالت فاطمة المري: «نحن سعداء بالأنشطة والفعاليات والزيارات التي نقوم بها في إطار برنامج لآلئ ومرجان، فالإفادة شملت عدة مجالات، من شأنها أن تساعدنا في المستقبل وتطور من مهاراتنا وشخصياتنا».
وذكرت مريم الحرمي أن البرنامج ساعد في تطوير مستويات المشاركات على عدة أصعدة، فمن المهارات اليدوية إلى الشبكات الاجتماعية، وتعلم طرق التواصل والقراءة، والتغلب على الصعوبات.
يشار إلى أن برنامج «لآلئ ومرجان 12 « يستمر حتى 29 يوليو الحالي، ويتضمن البرنامج رحلات ترفيهية لعدة مواقع مختلفة ومعالم في الدولة للتعرف عليها، سعياً لإدخال السرور والبهجة في نفوس الطالبات، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحفزهن لتحقيق طموحاتهن.

أخبار متعلقة :