دراسة متخصصة لجامعة قطر: «الشيشة» تزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب

الدوحة - سيف الحموري - كشفت دراسة حديثة لباحثين في جامعة قطر عن العلاقة بين تدخين الشيشة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى فئة البالغين في قطر. يشكل هذا الاكتشاف مصدرًا للقلق نظرًا لشعبية الشيشة في قطر خاصةً وفي الشرق الأوسط عامةً، حيث إنه يتم النظر إلى الشيشة كونها نشاطا اجتماعيا، وتعتبر الشيشة وسيلة من وسائل تدخين التبغ ذي النكهات المتعددة.
ترأس فريق البحث الأكاديمي لهذه الدراسة الدكتورة سوسو زغير أستاذ مشارك في العلوم الطبية الأساسية في كلية الطب بجامعة قطر، وبمساعدة من طلاب كلية الطب من السنة الرابعة، بما فيهم الطالب الحسن محمود. 
قام فريق البحث في جامعة قطر بتحليل بيانات أكثر من 1000 مشارك بمعدل عمر 55،6 عام ممن عانوا من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية أو الجلطات، بالإضافة إلى مطابقة عناصر التحكم الصحية كجنس وأعمار المشاركين. تم جمع هذه البيانات من قطر بيوبنك، الذي يعتبر معهد أبحاث وطنيا يقوم بجمع البيانات والعينات البيولوجية مثل الدم والأنسجة من الأشخاص المقيمين في قطر. ويتم الاستفادة من هذه البيانات من قبل الباحثين لدراسة العديد من الأمراض والحالات الصحية المنتشرة في المنطقة.
كشفت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يدخنون الشيشة لديهم احتمالات أعلى بـ 1.65 مرة لتشخيصهم بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن لا يدخنون على الإطلاق. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين بدؤوا في تدخين الشيشة في سن مبكرة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. كما تبين أن العمر الذي بدأ فيه الأشخاص في تدخين الشيشة يختلف اختلافًا كبيرًا بين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية (20 عامًا) والمجموعة التي تمت مراقبتها (25 عامًا).
ويسلط البحث الضوء على أهمية فهم المخاطر المرتبطة بتدخين الشيشة، لا سيما في البلدان التي يُعد فيها نشاطًا اجتماعيًا شائعًا. إنه لمن المهم أن يدرك مدخنين الشيشة أنهم ليسوا محصنين ضد المخاطر الصحية للتدخين، وأن الإقلاع عن تدخين الشيشة أو الحد منه يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يأمل الباحثون في هذه الدراسة البحثية أن تؤدي نتائجهم وأبحاثهم دورًا مهما في تسليط الضوء على الآثار الصحية لتدخين الشيشة وتشجيع الباحثين على زيادة الأبحاث حول خطورة الأمر، وأن تثري نتائج هذا البحث أيضًا الوعي العام من خلال حملات ومبادرات في الصحة العامة التي تهدف للتثقيف الصحي للناس بما يتعلق بالمخاطر المرتبطة بهذا النشاط وتشجعهم على التوقف عن هذه العادة، وخصوصًا الأشخاص اليافعين. 
وقالت الدكتورة سوسو زغير، الباحث الرئيسي في الدراسة: «إن الإشراف على طلاب الطب في جامعة قطر وهم يجرون بحثًا استثنائيًا يسلط الضوء على السلوكيات والعوامل المهمة التي لها تأثير كبير على المجتمع والصحة العامة هي تجربة مجزية». وقال الحسن محمود، المؤلف الأول المشارك في الدراسة وطالب سنة رابعة في كلية الطب بجامعة قطر: «نأمل أن تؤدي هذه النتائج إلى زيادة الوعي، لا سيما بين الشباب. ومن الضروري أن نعطي الأولوية لصحتنا ونقوم برفض هذه العادة الضارة».
ويخطط فريق البحث لإجراء دراسات إضافية باستخدام بروتوكول بحث مماثل في بلدان مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما في الأردن حيث ينتشر تدخين الشيشة بشكل كبير. وتهدف هذه الدراسات إلي توسيع نطاق البحث الحالي ودراسة طبيعة العلاقة بين تدخين الشيشة والأمراض الأخرى، بما في ذلك أمراض الرئة.

Advertisements

أخبار متعلقة :